المجلس الأوروبي يدعو لتوسيع الاتحاد.. ودول أوروبية تشكو من بطء إجراءات الضم

الثلاثاء 29 آب , 2023 10:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

طالب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أمس الإثنين، بضم أعضاء جدد إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

وقال ميشال خلال كلمةٍ له أمام منتدىً في منتجع على بحيرة "بليد" في سلوفينيا، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يضع أهدافه المقبلة، "وعلينا أن نكون مستعدين للتوسع بحلول عام 2023".

وتابع قائلاً: "إذا أردنا أن نتصف بالمصداقية، علينا أن نتحدث عن جدولٍ زمني".

وتترشح 5 دول في غرب البلقان (ألبانيا، البوسنة، مقدونيا الشمالية، الجبل الأسود وصربيا)، إضافةً إلى أوكرانيا ومولدافيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

كذلك، أكّد رئيس المجلس الأوروبي خلال المنتدى الذي يُشارك فيه قادة من دول غرب البلقان، أنّ وضع الخطّة أمرٌ "ضروري"، وهذا يظهر "أننا جادون بعملية التوسّع".

وسيكون توسيع الاتحاد الأوروبي في صلب مناقشات يُجريها قادة الدول السبع والعشرين في لقاءاتهم المقبلة. وسيتعين عليهم خصوصاً، أن يتخذوا قراراً بشأن بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا.

ومن المقرر أن تقدّم المفوضية الأوروبية توصياتها بهذا الشأن في الخريف. ومُنحت البلدان وضع المرشح في حزيران/ يونيو 2022، بعد أشهر من بدء العملية الروسية في أوكرانيا.

وهناك 5 دول في غرب البلقان مُرشّحة أيضاً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وقد بدأ بعضها مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 10 سنوات.

وفي قتٍ سابق، قدّر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، أنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "سيستغرق على الأرجح 15 أو 20 عاماً"، مُقترحاً أن تنخرط كييف في الأثناء في "المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترح الرئيس إيمانويل ماكرون إنشاءها".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل