"قسد" تلقي القبض على عدد من قيادات مجلس دير الزور العسكري في الحسكة

الإثنين 28 آب , 2023 08:35 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

ألقت "قسد" القبض على عدد من قيادات مجلس دير الزور العسكري بعد مداهمة منازلهم في حيي خشمان والعزيزية في مدينة الحسكة، وذلك في عملية مداهمة، بالتزامن مع تطويق حي غويران وسجن الصناعة.

وأعلن القيادي في مجلس دير الزور العسكري جلال الخبيل في مقطع مصور أنّ "قسد" حاصرت مقرات مجلس دير الزور العسكري في حي خشمان شمالي الحسكة. 

وأفاد الخبيل بأنّ  "قائد مجلس دير الزور العسكري أبو خولة جرى استدراجه إلى قاعدة استراحة الوزير في ريف الحسكة واعتقاله من قبل قوات قسد".

ودعا الخبيل أبناء عشيرته إلى "محاصرة مقرات قسد في دير الزور حتى يتم الإفراج عنهم وفك محاصرة مقراتهم في الحسكة".

يشار إلى أن مجلس دير الزور العسكري هو أحد الفصائل المقربة من واشنطن، وكان منضوياُ من صفوف "قسد". وتحاول واشنطن أخيراً الجمع بينه وبين فصائل أنقرة وفصائل التنف. وكان هناك اجتماعات عقدها عسكريون أميركيون مع قيادات في هذه الفصائل في أنقرة قبل أيام.

في غضون ذلك، هدّد شقيق قائد مجلس دير الزور العسكري بإطلاق عناصر "داعش" المعتقلين لديه في حال عدم إفراج "قسد" عن معتقلي مجلس دير الزور. 

وأفاد مراسل الميادين باندلاع اشتباكات عنيفة بين عناصر "قسد" وأهالي بلدتي الحصان والعزبة في ريف دير الزور شرقي سوريا. 

وكانت "قسد" قد أطلقت، في وقتٍ سابق الأحد، عملية أمنية واسعة تهدف لتعزيز الأمن في المناطق الشرقية، انطلاقاً من دير الزور، تزامناً مع استنفار عام في مدينة الحسكة وسط أنباء عن عصيان يقوم به عناصر من تنظيم "داعش" في سجن الثانوية الصناعية في حي غويران جنوبي المدينة. 

وأكدت مصادر الميادين، أنّ "قسد استنفرت عناصرها وقامت بنشر دوريات في غالبية أحياء مدينة الحسكة مع تدقيق على هويات المارة"، مشيرةً إلى أنّ "الاستنفار يتركز في محيط سجني غويران والثانوية الصناعية جنوب المدينة ".

وبيّنت المصادر أنّ " قسد أبلغت أصحاب المحال التجارية في الأحياء الخاضعة لسيطرتها بضرورة إغلاق المحلات خلال ساعة، وسط توقعات بإعلان حظر  عام للتجوال في مدينة الحسكة".

ورجّحت مصادر الميادين " قيام عناصر داعش المحتجزين في سجن الثانوية الصناعية بتنفيذ عصيان، دون معلومات عن تمكن أحد من العناصر من الفرار". 

وكان تنظيم " داعش" قد نفذ في مطلع العام 2022 هجوماً على سجن الثانوية الصناعية تمكن خلاله أكثر من 800 عنصر من الفرار من السجن بعد تفجير سيارة ودراجة نارية عند مدخل السجن.

واحتاجت "قسد" لأكثر من أسبوعين لإعادة ضبط الأمن في السجن وأحياء غويران والزهور والليلية والنشوة والتي اضطر غالبية سكانها من الفرار نتيجة المواجهات التي دارت بين الطرفين وقصف طائرات "التحالف" الدولي. 

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" قد أعلنت سيطرتها الكاملة على سجن الصناعة في كانون/يناير من العام 2022، وذلك بعد اشتباكاتٍ مع عددٍ من عناصر "داعش"، كانوا يتحصَّنون في بعض الجيوب، وبلغ عدد العناصر الذين سلَّموا أنفسهم في السجن أكثر من 1000 مسلح.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل