اتهامات لطالبي اللجوء بإشعال حرائق الغابات في اليونان تؤجج المشاعر المناهضة للمهاجرين

السبت 26 آب , 2023 10:30 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 أثارت ادعاءات لا أساس لها أن طالبي اللجوء يقفون وراء عدد من حرائق الغابات التي اجتاحت اليونان، هذا الأسبوع، موجة تعليقات معادية للمهاجرين عبر الإنترنت.

ازداد التوتر بعدما ذَكَرَ سكان أنه تم ضبط 13 باكستانياً وسورياً متلبّسين، وهم يحاولون إشعال نار خارج مدينة ألكساندروبولي، في منطقة إيفروس المحاذية لتركيا.

ونشر أحد السكان، تسجيلاً بالبث الحي على فيسبوك، يُظهِر المهاجرين مكدّسين داخل مقطورة، متباهياً بأنه قبض عليهم لمحاولتهم “إحراقنا”.

ونشرت محطة “أوبن” التلفزيونية الوطنية تصحيحاً، بعدما ذكرت خطأ أن مهاجرَين ضُبطا أثناء إضرامهما النار في منطقة رودوبي المجاورة.

ووُجّهت اتهامات لثلاثة معتقلين بالتحريض على أعمال العنف العنصرية. أما المهاجرون، فاتُّهموا بالدخول بشكل غير قانوني، ومحاولة إشعال حريق.

لكن مصدراً حكومياً أفاد صحيفة “كاثيميريني” بأن الأدلة ضدّهم تبدو أنها مرتبطة بإشعالهم النار من أجل الشواء.

وترافق هذا الخطاب مع حملة تضليل إعلامية.

ذكرت منصة إخبارية في إيفروس، أن 20 مهاجراً أوقفوا خارج ألكساندروبولي، بعدما تبادلوا إطلاق النار مع الشرطة، وهو أمر نفتْه السلطات لاحقاً.

كما نشرت محطة “أوبن” التلفزيونية الوطنية، تصحيحاً، بعدما ذكرت خطأ أن مهاجرَين ضُبطا أثناء إضرامهما النار في منطقة رودوبي المجاورة.

وكان اجتاح حريق هائل اندلع، السبت الماضي شمال اليونان، ما أدى إلى تنفيذ أكثر من 14 ألف عملية إجلاء، بما في ذلك في مستشفى محلي. وأفاد رئيس بلدية ألكساندروبولي يانيس زامبوكيس أنه اندلع بسبب البرق.

وبحلول الخميس، اندمجت الحرائق المستعرة على عدة جبهات، لتشكّل خطاً يمتد على مسافة 15 كيلومتراً فوق مساحة 60 ألف هكتار من الأراضي الزراعية والغابات.

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل