بعد إيقافه نتيجة دعوى من بغداد..أنقرة وأربيل تبحثان استئناف تصدير النفط

الجمعة 25 آب , 2023 10:07 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

بحثت تركيا وإقليم كردستان العراق، مساء أمس الخميس، استئناف تصدير نفط الإقليم عبر ميناء جيهان التركي، في لقاء جمع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، مع وزير الطاقة والموارد الطبيعيه التركي آلب أرسلان بيرقدار.

وقال بارزاني، في حسابه على منصة "إكس": "ناقشنا مع آلب أرسلان بيرقدار، ضرورة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، وإزالة جميع العقبات التي تواجه هذا الموضوع".

وأضاف أن الجانبين ناقشا "سبل تطوير العلاقات التجارية مع تركيا ومنها التنسيق في مجال الطاقة".

من جانبه، قال الوزير التركي، في حسابه على منصة "إكس": "نحن في أربيل اليوم لمناقشة القضايا الراهنة، وخاصة التعاون في مجال الطاقة".

وأضاف، بحسب وكالة "الأناضول": "نهدف مع حكومة إقليم شمال العراق إلى تنفيذ العديد من المشاريع، التي من شأنها أن تسهم في تأمين إمداداتنا في جميع مجالات الطاقة، من النفط إلى الغاز الطبيعي".

وكان بيرقدار قد وصل إلى أربيل برفقة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الذي التقى أمس الخميس، برئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، وبحثا آخر التطورات السياسية في العراق والعلاقات الثنائية بين الطرفين.

يشار إلى أن بغداد وأربيل وقعتا، في نيسان/أبريل الماضي، على اتفاقية جديدة لإعادة تصدير النفط من إقليم كردستان إلى الخارج، لكن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

وتقوم تركيا حالياً بفحص وإعادة تأهيل أنابيب الموانئ، التي ربما تكون قد تضررت بعد زلزال شباط/فبراير الماضي.

والجدير بالذكر أن المادة 13 من الموازنة الفيدرالية العراقية، تنص على إلزام إقليم كردستان بتسليم ما لا يقل عن 400 ألف برميل من النفط الخام يومياً، لشركة "سومو" العراقية الحكومية، لتصديرها عبر ميناء جيهان، أو استخدامها محلياً.

وأوقفت تركيا تصدير النفط الذي ينتجه إقليم كردستان، عبر ميناء جيهان التركي إلى الخارج، في 25 آذار/مارس الماضي، بعد قرار أصدرته هيئة التحكيم الدولية في باريس، وألزم تركيا بإيقاف تصدير نفط الإقليم، بناء على دعوى قضائية تقدم بها العراق، وفق شبكة "رووداو" الكردية.

وجاء في قضية التحكيم، أنّ "تركيا انتهكت اتفاقاً مشتركاً بالسماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء جيهان من دون موافقة بغداد".

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق، عن تضرر الاحتلال الإسرائيلي من قرار العراق إيقاف صادرات النفط الخام من إقليم كردستان إلى تركيا.

وذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أنّ "إسرائيل" كانت لسنوات تستورد النفط الذي تزودها به الحكومة الكردية من شمال ‎العراق، عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان في تركيا، ومن هناك في ناقلات إلى الأراضي المحتلة.

وأشارت إلى أنه "سيتم إغلاق خط الأنابيب بسبب أنّ الحكومة في ‎بغداد، أكدت على أنّ الأكراد ليس لديهم الحق في بيع النفط بشكلٍ مستقل، وهذا سيؤدي بشكل واضح إلى قطع الأعمال التجارية مع إسرائيل".

وتسبب القرار العراقي بإزعاج سلطات الاحتلال، لأنّه يؤثر سلباً على حصول "إسرائيل" على النفط الخام من حقول النفط في إقليم كردستان، لا سيما وأنّ "إسرائيل" احتلت في العام 2017 المرتبة الأولى في العالم، في استيراد النفط الخام من إقليم كردستان العراق.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل