البنتاغون : أوكرانيا لا تمتلك حالياً البنى التحتية اللازمة لتشغيل "إف-16"

الجمعة 25 آب , 2023 08:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، الجنرال باتريك رايدر، للميادين، أنّ "أوكرانيا لا تمتلك البنى التحتية اللازمة لتشغيل مقاتلات إف-16 حالياً".

وأشار رايدر إلى أن هذا الأمر هو "جزء من برنامج التدريب للأوكرانيين، والذي يتضمّن كذلك صيانة لهذه الطائرات، والتأكد من امتلاكهم المعدات الميدانية اللازمة للحفاظ عليها وصيانتها في الوقت المناسب، والتي تضمن لهم التحكم والسيطرة على تلك المقاتلات في المطارات الأوكرانية وكل تلك المهام هي في المستقبل المنظور".

وفي تعليق على قضية توسيع مجلس الأمن الدولي عبر ضمّ أعضاء إضافيين، أكّد رايدر، رداً على أسئلة مراسل الميادين، أنّ "تغيير المعاهدات الدولية لا يمكن تمريره بسهولة في ظل الإنقسام الدولي الحاصل".

وأضاف رايدر أنّ "أي توسيع لمجلس الأمن الدولي بدون حق الفيتو لا يعني شيئاً، وقد يثير المشاكل".

كما أفاد رايدر، في إحاطة صحافية اليوم، أنّ "الولايات المتحدة ستبدأ في تشرين الأول/أكتوبر تدريب طيارين أوكرانيين على التحليق بطائرات إف-16 المقاتلة، موضحاً أنّ "التدريب سيبدأ بعد تلقي الطيارين الأوكرانيين تدريباً على اللغة الإنكليزية في أيلول/سبتمبر"، فيما سيُقام "التدريب على التحليق بالمقاتلات في ولاية أريزونا".

وكان رئيسا وزراء هولندا والدنمارك، العضوين في حلف شمال الأطلسي، أعلنا الأحد، أن البلدين سيزودان أوكرانيا بطائرات مقاتلة من نوع "أف-16"، على أن يبدأ تسليم أولى دفعاتها بحلول العام المقبل، وذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للبلدين، في أول تعهد فعلي بإرسال مقاتلات أف-16 للجيش الأوكراني، بعد أيام قليلة من موافقة الولايات.

ووصف زيلينسكي القرار بأنه "اتفاق مهم"، وقال إن الطائرات "ستدعم الدفاعات الجوية الأوكرانية والهجوم المضاد في الحرب مع روسيا"، فيما قالت ماتيه فريدريكسن، رئيسة وزراء الدنمارك، إنّ بلادها "ستسلم أوكرانيا 19 طائرة إجمالاً"، وإنّ "من المقرر شحن الطائرات الست الأولى منها بحلول العام الجديد، على أن تليها 8 في 2024، و5 في العام التالي".

بدوره قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روتيه، خلال زيارة زيلينسكي لبلاده، إنّ هولندا "تملك حالياً ما مجموعه 42 طائرة "إف-16"، ومن السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت بلاده ستتبرع بها جميعاً".

وقادت هولندا والدنمارك في الأشهر القليلة الماضية الجهود لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "أف-16"، ولتسليم هذا النوع من الطائرات لكييف لمساعدتها على مواجهة التفوق الجوي لروسيا. 

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، السبت، إنّ "تدريب الأوكرانيين على قيادة الطائرات إف-16 بدأ، لكن الأمر سيستغرق 6 أشهر على الأقل، وربما فترة أطول لتدريب المهندسين والفنيين".

وقالت فريدريكسن إنّ "أكثر من 70 مسؤولاً عسكرياً أوكرانياً وصلوا إلى الدنمارك للتدريب"، وقال مسؤولون إنّ التدريبات "ستتمّ في الدنمارك ورومانيا".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل