"بريكس" تعتمد وثيقة تحدد آليات توسيع المجموعة

الخميس 24 آب , 2023 09:12 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

صرّحت رئيسة مجلس أعمال مجموعة "بريكس"، بوسي مابوزا، اليوم الأربعاء، بأنّ هناك رغبة بضمّ دول جديدة إلى المجموعة، وذلك استناداً إلى تعليقات رؤساء الدول الأعضاء في المجموعة.

وقالت مابوزا لوكالة "سبوتنيك" الروسية إنّ الإعلان عن التوسيع لم يتم الإعلان عنه بعد، مضيفةً أنّه يبدو أنّ ثمة اهتماماً بفتح العضوية في "بريكس" أمام شركاء جدد.

وأضافت: "أنا متأكدة من أنّ الرؤساء سيعلنون ذلك في الوقت المناسب".

وقال مسؤولون في جنوب أفريقيا إنّ نحو 24 دولة قدّمت طلبات رسمية للانضمام إلى المجموعة، التي تمثّل حالياً 40% من سكان الأرض، وربع الاقتصاد العالمي.

جنوب أفريقيا: الأمر يتعلّق بالدول النامية التي تجتمع معاً

بدوره، رجّح نائب المدير العام لنظم معلومات الاتصالات الحكومية في جنوب أفريقيا، ميشيل كورين، في وقت سابق من اليوم، أن يصدر رؤساء دول "بريكس" اليوم إعلاناً بشأن موضوع توسيع المجموعة.

من جهتها، أكدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، أنّ دول مجموعة "بريكس" اتفقت على توسيع المجموعة، واعتمدت وثيقةً تحدّد المبادئ المتعلقة بضم أعضاء جدد.

وأضافت باندور، في مقابلة مع "راديو أوبونتو" الأفريقي، أنّ "دول بريكس اعتمدت وثيقةً تحدّد المبادئ المتعلقة بتوسيع المجموعة، وسيصدر قادة المجموعة بياناً مفصّلاً بشأن الأمر قبل انتهاء القمة"،  وأضافت: "إنّه أمر إيجابي جداً".

أما وزيرة تنمية الأعمال الصغيرة في جنوب أفريقيا، ستيلا ندابيني أبراهامز، فقالت في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إنّ صيغة "بريكس +" الموسعة، التي طُرحت في قمة هذا العام، تهدف إلى استكشاف الدول الأعضاء الإضافية التي يمكنها المساهمة بإضافة قيمة لهذا التحالف.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل