"إكواس" ترفض مقترح الفترة الانتقالية في النيجر لـ 3 أعوام

الثلاثاء 22 آب , 2023 09:46 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّدت المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا، "إكواس "رفضها مقترح المجلس العسكري في النيجر، والمُتمثّل بتحديد فترة انتقالية في البلاد لمدّة 3 أعوام.

وكان رئيس المجلس العسكري في النيجر، عبد الرحمن تشياني، اقترح، السبت الماضي، مقترحاً بشأن تحديد فترة انتقالية في النيجر مدتها 3 أعوام.

وقال مفوّض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة، عبد الفتاح موسى، خلال تصريحاتٍ صحافية، إنّ الفترة الانتقالية، التي تستغرق 3 أعوام، "غير مقبولة أبداً"، مطالباً باستعادة النظام الدستوري في النيجر.

وشدّد على أنّ الفترة الانتقالية يجب أن تكون "قصيرة جداً"، مُضيفاً أنّ "المدة يجب أن تكون قصيرة جداً، حتى إنّها لا تتجاوز عاماً.

وذكّر موسى بأنّ الخيار العسكري ضد النيجر "لم يُستبعد" حتى الآن.

في المقابل، أكّد رئيس المجلس العسكري في النيجر، عبد الرحمن تشياني، السبت الماضي، أنّ أيّ هجوم على النيجر "لن يكون نزهة"، محذراً من أنّ أي تدخّل عسكري "سنعدّه احتلالاً".

وأضاف أنّ مجموعة "إكواس" تريد عزل النيجر، "لتكون دولة عاجزة عن مواجهة الإرهاب"، مشيراً إلى أن "القوى الوطنية ستجتمع خلال 30 يوماً، من أجل إدارة المرحلة الانتقالية، والتي لن تتجاوز 3 أعوام".

كما اتهم الجماعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا بالاستعداد لمهاجمة بلاده من خلال "تشكيل قوّة احتلال بالتعاون مع جيش أجنبي"، لم يحدّده.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل