بعد اشتباكات راح ضحيتها 55 قتيلاً.. إطلاق سراح قائد اللواء 444 في ليبيا

الخميس 17 آب , 2023 09:07 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أُطلق سراح قائد اللواء 444 في ليبيا محمود حمزة، أمس الأربعاء، بعدما أشعل احتجازه فتيل أعنف اشتباكات منذ سنوات في العاصمة الليبية طرابلس، أسفرت عن مقتل 55 شخصاً وإصابة 146. 

وكانت قوة الردع الخاصة قد احتجزت حمزة يوم الاثنين، لدى محاولته السفر عبر مطار معيتيقة الذي تسيطر عليه القوة نفسها في طرابلس.

وبموجب اتفاق توسط فيه شيوخ المدينة، سُلم حمزة إلى فصيل ثالث هو جهاز دعم الاستقرار، الذي سلّم بدوره حمزة إلى اللواء في وقت متأخر الأربعاء.

وأظهرت صور انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي خروج حمزة بزيه العسكري واستقباله عند عودته. وأطلق أعضاء اللواء طلقات نارية في الهواء مساء أمس الأربعاء، بعد تداول الأنباء عن إطلاق سراحه.

واندلع القتال بين قوة الردع الخاصة واللواء 444 في أنحاء العاصمة طرابلس في وقت متأخر من يوم الاثنين بعد احتجاز حمزة.

وأعلن مركز طب الطوارئ والدعم الأربعاء أعداد القتلى والمصابين، بعدما تركزت الاشتباكات في مناطق جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، وخصوصاً في أحياء عين زارة وصلاح الدين وطريق الشوك وطريق السدرة، إلى جانب أجزاء من منطقة الخلة جنوب العاصمة.

كذلك، أعلنت شركات الطيران التي أوقفت الثلاثاء استخدام مطار معيتيقة الذي شهد جانباً من أعنف الاشتباكات أنها استأنفت رحلاتها الأربعاء.

وبموجب الاتفاق الذي أعلنه شيوخ المدينة، انتقلت الشرطة وقوات أمن أخرى ظلت على الحياد خلال الاشتباكات إلى المناطق التي دار فيها القتال.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل