فنلندا تبني أكبر مخزون للاتحاد الأوروبي لحالات الطوارئ الكيميائية والنووية

الخميس 17 آب , 2023 08:51 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ فنلندا تعتزم بناء أكبر مخزون في الاتحاد الأوروبي لحالات الطوارئ الكيميائية والنووية، مُشيرةً إلى أنّ الدولة الواقعة شمالي القارة الأوروبية، تمتلك حالياً احتياطياً استراتيجياً كبيراً، يُمثّل واحداً من أربعة احتياطيات عبر الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الوكالة أنّ فنلندا ستقوم ببناء أكبر احتياطي استراتيجي لإمدادات الطوارئ في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أن أثارت تداعيات الحرب في أوكرانيا حراكاً داخل الكتلة الأوروبية لتعزيز استعداداتها للأزمات.

وكشفت وزارة الداخلية الفنلندية، في بيانٍ نشرته الأربعاء، أنّ المشروع تلقّى تمويلاً بقيمة 264 مليون دولار من المفوضية الأوروبية، لافتةً إلى أنّه سينشئ احتياطياً استراتيجياً مخصصاً للاستخدام من جانب دول في شمالي وشرقي أوروبا في حالات الطوارئ.

وقالت مديرة المشروع في الوزارة، تاريا رانتالا، إنّ المخزون في فنلندا "سيشمل معدات الحماية والقياس، وأجهزة الكشف والاختبارات السريعة، بالإضافة إلى الأدوية واللقاحات التي سيستخدمها كل من المستجيبين الأوائل والسكان المدنيين"، مُشيرةً إلى أنّه سيستخدم أيضاً في حالة الأوبئة.

وبينما يتم أيضاً إنشاء مخزونات مماثلة في فرنسا وبولندا وكرواتيا، فإن الإنشاء في فنلندا يُعدّ الأكبر في أوروبا، حيث يغطي المواد الوقائية والطبية كجزء من آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي.

كما يُتوَقّع أوروبياً مِن السلطات المحلية الفنلندية بأن تقدم "المعرفة والخبرة الرائدة في المجال"، حيث تقوم بصوغ المبادئ التوجيهية بحلول نهاية عام 2023، بشأن إدارة ونشر الاحتياطيات الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي، حسب ما ذكرت "بلومبرغ".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل