"بلومبرغ": الهند والصين تخففان التصعيد في محادثات الحدود قبل الـ"بريكس"

الأربعاء 16 آب , 2023 01:47 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، أنّ قادة الجيشين الهندي والصيني، اتفقتا على العمل بسرعة من أجل تخفيف النزاع الحدودي، ممّا يمهّد الطريق لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الصيني شي جين بينغ، للاجتماع المحتمل في قمم رئيسية في الأسابيع المقبلة.

وأوردت الوكالة أنّ الجارتين الآسيويتين المسلحتين نووياً، تخوضان أسوأ نزاع إقليمي بينهما منذ 4 عقود... ولم تحرز عدّة جولات من المحادثات بين الجانبين تقدماً يذكر، لسحب آلاف الجنود والصواريخ والطائرات المقاتلة المتمركزة قرب الحدود مع الهيمالايا.

ولفتت الوكالة إل أنّ الجولة الأخيرة من المحادثات العسكرية، جاءت قبل أيام من اجتماع مودي والرئيس الصيني، شخصياً، في اجتماع رؤساء دول البريكس واجتماع قادة مجموعة العشرين، في أيلول/سبتمبر الذي تستضيفه نيودلهي.

بدورها، ذكرت جماعة ضغط أميركية لها مصالح تجارية في الهند، وفق "بلومبرغ"، إنّ على نيودلهي أن توازن علاقتها مع الصين، في الوقت الذي تشتت فيه المواجهة الحدودية إدارة مودي، عن القيام باستثمارات في البنية التحتية للتعليم.

وأمس الثلاثاء، ذكرت وزارة الدفاع الصينية، في بيان مشترك مع الهند، خلال الجولة الـ19 لاجتماع على مستوى قادة القوات من الجانبين، إنّ الدولتين اتفقتا على "الحفاظ على السلام والهدوء" في المناطق الحدودية. 

وكان كبير الدبلوماسيين الصينيين، وانغ يي، قد حثّ الهند على التركيز على "المصالح المشتركة"، وملاقاة بلاده في "منتصف الطريق"، من أجل نزع فتيل التوتر عند الحدود، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الصينية. 

وخلال شهر تموز/يوليو الماضي، اعترفت الحكومة الهندية، بأنّ مودي وشي ناقشا العلاقات الثنائية في قمة مجموعة العشرين العام الماضي، في أول اتصال رسمي بينهما منذ الاشتباك الحدودي. وتجاوزت هذه التصريحات تصريح نيودلهي السابق بأنّ الزعيمين تبادلا المجاملات.

وجاء هذا الاعتراف بعد قراءة صينية لنقاش بين مستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال، ونظيره الصيني، خلال مؤتمر "بريكس" في جوهانسبرغ الشهر الماضي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل