"يونهاب" : كوريا الشمالية تعتزم فتح حدودها قريباً

الجمعة 11 آب , 2023 11:40 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت وسائل إعلام محلية في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، بأن بيونغ يانغ التي تغلق حدودها بسبب جائحة "كورونا" تعتزم فتحها بشكل محدود قريباً.

وأفادت وكالة "يونهاب"، نقلاً عن وكالة "كوريو" للسفر في الصين، اليوم الجمعة، بأن من المتوقع أن تفتح كوريا الشمالية حدودها رسمياً في وقت قريب.

وأوضحت الوكالة تلقيها رداً من المسؤولين في كوريا الشمالية بأن فتح حدود البلاد سيكون "قريباً"، من دون تأكيد الموعد المحدد لذلك.

وأضافت أنّ كوريا الشمالية ستفتح حدودها أمام مواطنيها في البداية، وهو الأمر الذي يمنح فرصاً للطلاب والعمال ورجال الأعمال والدبلوماسيين الشماليين لدى الصين للقائهم أفراد عائلاتهم، بحسب الوكالة.

وتوقعت الوكالة أن توسع كوريا الشمالية نطاق فتح الحدود أمام الدبلوماسيين ومسؤولي المنظمات غير الحكومية بدايةً، ثم السياح، على أن يستخدم المواطنون الكوريون الشماليون العائدون إلى وطنهم القطارات في البداية، يتبعها السفر عبر الرحلات الجوية، بحسب الوكالة.

يُشار إلى أن بيونغ يانغ أغلقت حدود البلاد على خلفية جائحة "كورونا" منذ شهر كانون الثاني/يناير 2020، في وقت أبدت بعض العلامات على فتح تلك الحدود، وبدأتها برفع إلزامية ارتداء "كمامة الوجه" المطبقة على مواطنيها منذ تموز/يوليو من العام الحالي.

وتلت تلك الخطوة المهمة دعوة وفدين روسي وصيني إلى بيونغ يانغ، لمناسبة الذكرى السنوية لتوقيع هدنة الحرب الكورية في الشهر الماضي.

وتحيي كوريا الشمالية في 27 تموز/يوليو الذكرى الـ70 لتوقيع اتفاقية الهدنة التي أنهت الحرب الكورية 1950- 1953.

وفي شهر أيار/مايو من العام الفائت، أعلنت كوريا الشمالية سيطرتها على تفشي فيروس كورونا في البلاد، وقالت إنه تم إحراز تقدّم في تشخيص المرضى وعلاجهم بفضل الجهود المخلصة للعاملين في المجال الطبي.

ووصلت الحصيلة الإجمالية للمصابين بكوفيد 19 منذ أواخر نيسان/أبريل من العام الماضي إلى 3.17 ملايين شخص.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل