"بالمجان".. روسيا تعتزم تصدير القمح لدول أفريقية قريباً

الجمعة 11 آب , 2023 11:34 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تعتزم روسيا توريد شحنات حبوب "بالمجان"، إلى دول أفريقية في وقتٍ قريب، وفق ما صرّح به وزير الزراعة الروسي، دميتري باتروشيف، اليوم الخميس.

وأكد باتروشيف، أنّ بلاده ستورّد نحو 50 ألف طن من الحبوب إلى 6 دول أفريقية مجاناً. وأضاف: "سنقوم بتزويد البلدان الأفريقية بالحبوب مجاناً. الحديث يدور حالياً عن 6 دول، وتتراوح حجم الشحنات من 25 ألفاً إلى 50 ألف طن"، مشيراً إلى أنّ عمليات تسليم هذه الشحنات ستتمّ في المستقبل القريب.

وشدّد الوزير على أن روسيا ستحافط على مكانتها كشريك موثوق به "للدول الصديقة في مجال توريد المنتجات الزراعية ككل وليس فقط الحبوب".

وسبق أن أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ موسكو قادرة على تعويض الحبوب الأوكرانية في السوق العالمية، سواء على أساس تجاري أو بالمجان.

وشدّد بوتين على أنّ موسكو ستعمل على بذل كل ما بوسعها لمواصلة توريد الحبوب والغذاء والأسمدة إلى الدول الأفريقية، قائلاً إن روسيا قادرة على استبدال الحبوب الأوكرانية وستواصل توريد الحبوب والأسمدة إلى الدول الأفريقية على الرغم من العقوبات.

وقدّرت وزارة الزراعة الروسية محصول الحبوب، في عام 2023، بـ 123 مليون طن، منها 78 مليون طن قمح؛ مما يسمح بمراجعة تصاعدية للتنبؤات، وإمكانية توريد 55 مليون طن في الموسم الزراعي الجديد (من 1 تموز/يوليو 2023 إلى 30 حزيران/يونيو 2024)، لافتاً إلى أنّ هذا الرقم مرشّح للازدياد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل