سفير أوكرانيا لدى الاحتلال ينتقد حكومة نتنياهو: نشعر بخيبة أمل كبيرة

الجمعة 11 آب , 2023 11:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

انتقد السفير الأوكراني لدى كيان الاحتلال يفغيني كورنيتشوك بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية وقف التأمين الطبي للاجئين الأوكرانيين المُسجلين لديها.

وقال كورنيتشوك في رسالته: "نشعر بخيبة أمل كبيرة وقلق شديد من قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بإلغاء التأمين الصحي للاجئين من أوكرانيا".

وجاء في رسالة سفير كييف: "لا ترفض الحكومة الإسرائيلية بيع تدابير الحماية الأوكرانية فحسب، ولكنّها الآن توقف أيضاً المساعدات الطبية للاجئين الذين فروا إلى إسرائيل"، في إشارةٍ منه إلى الرفض الإسرائيلي لبيع أسلحةٍ لأوكرانيا في تشرين الأول/أكتوبر 2022 .

ودعا السفير الأوكراني الحكومة الإسرائيلية إلى عدم إدارة ظهرها لأي "عمل إنساني" يخص صحة اللاجئين الأوكرانيين، مطالباً وزير مالية الاحتلال بيتسلئيل سموتريتش بالتراجع عن قراره من أجل توفير الحماية الاجتماعية والتأمين الصحي للاجئين الأوكرانيين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت، الأربعاء، أنّ "اللاجئين الذين قدموا إلى إسرائيل من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب لن يكونوا مؤهلين لتلقي الخدمات الصحية، لأنّ تأمينهم الطبي انتهى"، إذ لم تقم وزارة المالية بتمديد صلاحية التأمين الطبي في الوقت الحالي، ما أدى إلى تخلفهم عن السداد.

روسيا تحذر "إسرائيل" من تزويد أوكرانيا بالأسلحة

يُذكر أنّ وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت كورنيتشوك في حزيران/يونيو الماضي، على خلفية انتقاداته اللاذعة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ولمسألة الدعم العسكري لكييف.

كييف باتجاه "المعاملة بالمثل"!

وفي سياقٍ متصل، أفادت صحيفة "كييف بوست" الأوكرانية، نقلاً عن مصدرٍ في مجلس الأمن القومي الأوكراني، بأنّ كييف تدرس إلغاء نظام الدخول من دون تأشيرة للإسرائيليين، بسبب "موقف تل أبيب من الحرب في الساحة الدولية".

وأضافت الصحيفة بأنّ السبب الرئيسي الذي يدفع كييف إلى دراسة مثل هذا القرار يتمثل في "تصرفات إسرائيل المنهجية غير الودية ضد أوكرانيا"، إضافةً إلى رفض الحكومة الإسرائيلية إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه تمّ اقتراح "استبعاد إسرائيل من اجتماعات صيغة رامشتاين"، التي تبحث فيها كييف مسألة توريد الأسلحة مع حلفائها، لتؤكّد مصادر "كييف بوست" وجود "تهديدٍ حقيقي" بتسريب معلوماتٍ عن مسار قمم واجتماعات الصيغة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل