تركيا : إردوغان يتعهد بخفض مؤشر التضخم إلى أقل من 10%

الثلاثاء 08 آب , 2023 08:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي 

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان أمس بخفض مؤشر التضخم في بلاده إلى أقل من 10%.

وقال إردوغان عقب اجتماع الحكومة التركية برئاسته في أنقرة: "بذلنا قصارى جهودنا من أجل تخفيض مؤشر التضخم، الذي حققنا إنجازات مهمة في مواجهته"، مضيفاً "سنقوم بخفض مؤشر التضخم مرة أخرى لأقل من 10%".

وأشار الرئيس التركي إلى أنه "في سبعينيات وثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، كان التضخم في تركيا يصل إلى 50 و60%"، مؤكداً العمل لزيادة فرص النمو الاقتصادي.

يُذكر أن معهد الإحصاء التركي، أفاد في وقت سابق، بأن التضخم في تركيا تسارع في شهر تموز/يوليو الماضي، إلى 47.8% بزيادة نسبتها 9.6% عن شهر حزيران/يونيو الماضي.

وكان البنك المركزي التركي، قد رفع الشهر الماضي، أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس، لتصل إلى 17.50%، وهو أقل كثيراً من التوقعات التي كانت تشير بزيادة 500 نقطة أساس.

بدوره، قال وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قبل أيام، إنّ التضخم السنوي سيبدأ في الانخفاض اعتباراً من منتصف عام 2024، في ظلّ التأثير الإيجابي لموقف السياسة النقدية للبلاد.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت صحيفة "بلومبرغ" الأميركية، إنّ البنك المركزي التركي زاد توقّعاته للتضخم بأكثر من الضعف، في خطوة يأمل أن تعزّز مصداقيته بين المستثمرين بعد سنوات من التوقّعات المتفائلة بشدة.

وبعد الانتخابات، خفّضت الحكومة التركية نظامها الدفاعي لليرة التركية، التي كانت مدعومة بشكل مصطنع، لأشهر عبر مبيعات ضخمة من العملات الأجنبية لمنعها من الانهيار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل