في مواجهة تهديد "إيكواس" بالتدخل عسكرياً.. النيجر تغلق مجالها الجوي

الإثنين 07 آب , 2023 10:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أغلقت النيجر، أمس الأحد، مجالها الجوي حتى إشعار آخر، مشيرةً إلى التهديد بتدخل عسكري من قِبَل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، وذلك بعد رفض قادة الانقلاب المهلة التي حددتها المجموعة لإعادة الرئيس المخلوع، محمد بازوم، إلى منصبه.

وجاء في بيان للمجلس العسكري، بثه التلفزيون الرسمي، مساء أمس أنّ المجال الجوي للنيجر مغلق اعتباراً من اليوم، وذلك في مواجهة تهديد التدخل الذي أصبح أكثر وضوحاً.

وأكد البيان أنّ قوات النيجر المسلحة وكافة الدفاعات والقوات الأمنية، بمساندة الدعم الراسخ من الشعب، مستعدة للدفاع عن وحدة أراضي البلاد، مشيراً إلى وجود انتشار مسبق لقوات "إيكواس" في بلدين بوسط أفريقيا استعداداً لتدخل، من دون أن يذكر تفاصيل.

وتضمّنت برامج تلفزيونية بُثّت أمس مناقشةً حول مائدة مستديرة، بهدف حشد التضامن في مواجهة عقوبات "إيكواس"، التي أكد المجلس العسكري في النيجر أنّها غير قانونية وغير عادلة وغير إنسانية، وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وتجمّع الآلاف من أنصار المجلس العسكري في العاصمة نيامي، مرحّبين بقرار عدم الإذعان للضغوط الخارجية أو التراجع عن الانقلاب، كما نُظّم اعتصام بالقرب من قاعدة جوية في نيامي، تعهّد المشاركون فيه بالمقاومة إذا لزم الأمر، لدعم الإدارة العسكرية الجديدة، من دون اللجوء إلى العنف.

وقاد المنظّمون هتافات "تحيا النيجر"، في حين بدا أنّ الكثير من المشاعر معادية لـ"إيكواس" وفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة للبلاد، كما ظهرت في شوارع العاصمة علامات على دعم المجلس العسكري الذي تسلّم الحكم في البلاد.

وقال الجنرال المتقاعد أمادو أدامو: "لقد فهم شعب النيجر أنّ هؤلاء الإمبرياليين يريدون زوالنا. وإن شاء الله، ستكون المعاناة من نصيبهم"، في حين رأى رئيس وزراء النيجر، حمودو محمدو، أنّ الحكومة المعزولة "لا تزال تعتقد بإمكان التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة".

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قد أعلنت أنّ قادة الدفاع في دول غرب أفريقيا وضعوا خطةً لـ"تدخّلٍ عسكري محتمل" في النيجر، في حالة عدم تنحّي قادة المجلس العسكري الانتقالي.

وفي حين لم تعلّق المجموعة الإقليمية الأفريقية بشأن خطواتها التالية، أو موعد انتهاء مهلة إعادة النظام السابق على وجه الدقة، قالت إنّها ستصدر بياناً اليوم، بعد أن أثار تعهّدها بالتدخل العسكري مخاوف من تفجير الصراع في المنطقة المضطربة أصلاً.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل