كوريا الشمالية تجدد دعمها للصين بوجه مخططات واشنطن في تايوان

الجمعة 04 آب , 2023 01:06 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، دعمها الصين في قضية تايوان على خلفية القرارات الأميركية، بشأن توريدات الأسلحة إليها، وفق بيان لوزارة الخارجية.

ووصف رئيس قسم شؤون الصين في خارجية كوريا الشمالية، مخططات الولايات المتحدة الأميركية التي تُحرّض "أنصار استقلال تايوان بأنّها مخططات فظّة تهدف إلى التدخل في الشؤون الداخلية الصينية".

وتابع أنّ مخططات الولايات المتحدة الأميركية، تمثّل اعتداءً خطيراً على سيادة بكين، مضيفاً: "نحن ندين تلك المخططات بحزمٍ ونرفضها".

وأكّد أنّ كوريا الشمالية "ستدعم بالكامل أيّ إجراءات تتخذها الصين لحماية سيادتها ووحدة أراضيها وتحقيق وحدة الأمة الصينية".

يُشار إلى أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمر بتخصيص 345 مليون دولار لتقديم مساعدة عسكرية لتايوان، حيث تُشير التقارير الإعلامية إلى أنّها ستضم أنظمة الدفاع الجوي وأسلحة نارية وصواريخ ووسائل استطلاع ومراقبة.

وقبل أيام، حذّر وزير الدفاع في كوريا الشمالية، كانغ سون-نام، من أنّ "الولايات المتحدة ستُواجه أزمةً لا يُمكن تصوّرها ولم يسبق لها مثيل، إذا حاولت توجيه ضربة نووية ضد كوريا الشمالية".

وفي السياق نفسه، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أنّ كيم يو جونغ، شقيقة رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قالت إنّه  على الولايات المتحدة تجنب أي "عمل أحمق" قد يعرّض أمنها للخطر.

وأكد معهد شؤون اليابان في وزارة الخارجية الكورية الشمالية، في وقتٍ سابق، أنّ طوكيو تسعى إلى تحويل البلاد إلى دولة عسكرية تابعة للولايات المتحدة الأميركية تحت ذريعة "التهديدات المحيطة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل