زيلينسكي يقرّ مجددا : نواجه قتالاً شرساً للغاية على طول خط الجبهة

الجمعة 04 آب , 2023 09:37 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجدداً، الخميس، بأنّ قواته "تواجه قتالاً صعباً في مواجهة القوات الروسية على طول خط الجبهة".

ووصف زيلينسكي القتال بالصعب، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية تشهد هجمات شرسة للغاية.

وفي مقطع فيديو مصور، قال زيلينسكي إنّ جبهات كوبيانسك، وليمانسك، وباخموت، ومارينكا، وأدفييفكا، والاتجاهات الجنوبية، هي التي تشهد المعارك الأقسى.

وفي وقت سابق اليوم، صرّح ضابط الاستخبارات الأميركي المتقاعد، سكوت ريتر، بأنّ "روسيا يرجح أن تلحق بالجيش الأوكراني قريباً هزيمة استراتيجية"، مؤكداً أنّ "أوكرانيا تخسر في كلّ الاتجاهات، والقوات المسلحة الأوكرانية استنزفت احتياطياتها، وهي على وشك الانهيار التام".

وأضاف أنّ ذلك يبدو واضحاً من خلال أنه "لم تتمكن القوات المسلحة الأوكرانية خلال الهجوم المضاد من اختراق خطّ الدفاع الروسي، ولم تؤثّر الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة في الوضع على خط المواجهة، لأنها كانت غير فعالة".

وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أفادت، الأربعاء، بأنّ القوات الغربية التي تدعم أوكرانيا أصيبت بـ"خيبة أمل شديدة"، ولا سيما بعد أن فشل هجوم جديد لقوات كييف في جنوبي شرقي البلاد، الأسبوع الماضي.

بدورهم، وصف مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية، الهجوم الأوكراني الأخير، الذي شهد قيام أوكرانيا بإرسال الآلاف من التعزيزات التي درّبها الغرب للتقدم جنوباً من بلدة أوريكيف، بـ"الفاشل"، مضيفين بأنّه "لم يُسفر بعد عن أيّ نتائج"، وأشاروا إلى أنّ المكاسب الأوكرانية تتلخص فقط باكتساب أوكرانيا بضعة أمتار فقط.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل