أكثر من 880 مليار دولار.. الشيوخ الأميركي يوافق على مشروع ميزانية الدفاع

الجمعة 28 تموز , 2023 01:49 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

مرّر مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الجمعة، مشروع قانون ميزانية الدفاع الأميركية للسنة المالية 2024، التي تبدأ في تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل.

ووفقاً لنتائج التصويت، فإنّ 86 نائباً صوّتوا لصالح مشروع قانون الميزانية المقترحة بأكثر من 880 مليار دولار للإنفاق الدفاعي، مقابل 11 نائباً صوّتوا ضده.

وكان مجلس النواب الأميركي قد أقر في وقت سابق من الشهر الجاري، مشروع قانون بشأن الإنفاق الدفاعي للسنة المالية المقبلة بمبلغ 886.3 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يناقش مجلسا النواب والشيوخ الصيغة النهائية لمشروع القانون الخاص بميزانية الدفاع، لإرسال الوثيقة في شكلها النهائي إلى البيت الأبيض ليوقع عليها الرئيس الأميركي، جو بايدن.

يذكر أنّ وزارة الدفاع الأميركية، تمكّنت من التهرّب من التخفيضات بشكل كامل، في وقت سيحقّق البنتاغون زيادة بنسبة 3% تقريباً عن ميزانية العام الماضي.

لكن مراقبي الميزانية في البنتاغون، يجادلون بأنّ السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أن يستفيد المشرّعون من حيل الإنفاق للحفاظ على زيادة التمويل العسكري إلى مستويات تاريخية. 

ويقول خبراء الإنفاق العسكري "إنّ الدعم الإضافي الطارئ للمساعدات الأوكرانية هو المرشح الرئيسي لميزانية الدفاع الإضافية".

وبرغم التقارير المنتشرة حول تلاعب صانعي الأسلحة في الأسعار، يبدو الآن أنّ الإنفاق العسكري السنوي على وشك الوصول إلى تريليون دولار في السنوات المقبلة، في وقت سيستمر المواطن الأميركي العادي في دفع ضرائب تزيد عن 1000 دولار لكل فرد في السنة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل