"نيويورك تايمز" : الشرخ السياسي في "إسرائيل" يضر بالمصالح الأميركية

الإثنين 24 تموز , 2023 09:07 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في مقالٍ نشرته للكاتب والمحلّل الشهير، توماس فريدمان، أنّ على الوزراء الأميركيين إخبار نُظرائهم "الإسرائيليين" أنّ "تمرير التعديلات القضائية من دون إجماعٍ إسرائيلي واسع، سيضرّ بالمصالح الأميركية، مُشيرةً إلى أنّ هذا الضرر "سيأتي مع كلّ ما ينطوي عليه ذلك".

ودعا فريدمان الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى "إصدار تعليماتٍ لجميع وزرائه بالاتصال بنظرائهم الإسرائيليين على الفور".

وطالب فريدمان الرئيس الأميركي بمدّ جسرٍ "بشكلٍ عاجل لإنقاذ إسرائيل من الدمار من الداخل"، مُذكّراً بأمر الرئيس الأميركي الأسبق، ريتشارد نيكسون، الذي صدر بمدِّ جسرٍ جوي لدعم الاحتلال بالذخائر، مع انخفاض ذخيرة "الجيش" الإسرائيلي، في حرب تشرين أول/أكتوبر 1973، حين شنّت جيوش مصر وسوريا هجوماً مفاجئاً على كيان الاحتلال.

وأكّد فريدمان أنّ "إسرائيل بعد 55 عاماً على جسر نيكسون، محتاجة إلى جسر جوي آخر لإنقاذها، إنّها تحتاج إلى إعادة إمدادٍ عاجلة بالحقائق الصعبة".

وأشار إلى أنّه إذا استمر رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في محاولة تمرير مشروع قانون التعديل القضائي، والذي من شأنه، حسب فريدمان، أن يجرد المحكمة العليا الإسرائيلية من أهم سلطاتها القانونية، فسوف "يؤدي ذلك إلى كسر الجيش الإسرائيلي، إضافةً إلى المصالح الحيوية للولايات المتحدة، وليس فقط تقويض القيم المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وقال فريدمان، مخاطباً بايدن، إنّ "ما نحتاجه هو أن يتصل وزير خارجيتك، ووزير دفاعك، ووزير خزانتك، ووزير تجارتك، ووزير الزراعة، وممثلك التجاري في الولايات المتحدة، ومدعيك العام، ومدير وكالة المخابرات المركزية، وهيئة الأركان المشتركة، بنظرائهم الإسرائيليين اليوم، ليخبروهم أنّه إذا مضى نتنياهو قُدماً من دون توافق في الآراء، سيمزق المجتمع الإسرائيلي وجيشه".

وشدّد على أنّه "بينما يتحرك الكنيست للتصويت على هذه القضية، يمكن أن ينفجر شيء مهم جداً في إسرائيل وفي علاقتنا معها"، مؤكّداً أنّه "بمجرد أن تختفي إسرائيل، لن تعود أبداً".

يُذكر أنّه في الوقت الذي تشهد فيه "تل أبيب" ومحيط "الكنيست" الإسرائيلي تظاهراتٍ ضد التعديلات القضائية، أفاد مراسل الميادين بأنّ تظاهراتٍ أخرى مؤيدة للتعديلات في "تل أبيب"، مشيراً إلى أنّ ما يجري حالياً هو شارع مقابل شارع، مما يؤكّد عمق الأزمة المتصاعدة في كيان الاحتلال.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل