ميشيغين توجه اتهامات إلى 16 شخصاً من أنصار ترامب بالتآمر في الانتخابات

الأربعاء 19 تموز , 2023 11:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وجّهت ولاية ميشيغين الأميركية، أمس الثلاثاء، تهماً جنائية، بينها التآمر والاحتيال، إلى 16 شخصاً من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لمشاركتهم في مخطط "الناخبين الزائفين" الذي هَدَف إلى قلب خسارته في انتخابات 2020 الرئاسية إلى فوز.

وقالت المدعية العامة في ميشيغين، دانا نيسيل، إنّ "المتهمين الـ16 ادعوا بشكل غير قانوني أنهم يمثلون ولاية ميشيغين خلال احتساب أصوات المجمع الانتخابي لتحديد الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية". 

وأضافت: "تمّ نقل الشهادات المزورة بعد ذلك إلى مجلس الشيوخ الأميركي، في محاولة لفرز أصواتهم بدلاً من الناخبين الحقيقيين عن الولاية، وبالتالي إلغاء فوز بايدن في الولاية وعلى مستوى البلاد". 

ووفق المدعية الأميركية، وقبل نحو 3 أسابيع من 6 كانون الثاني/يناير 2021، التقى المتهمون سراً في قبو مقر الحزب الجمهوري في ميشيغين، ووقعوا شهادات تفيد بأنهم يمثلون الولاية في المجمع الانتخابي، على حدّ قولها. 

وأكدت أنّ "هذه الخطة لرفض إرادة الناخبين وتقويض الديمقراطية كانت احتيالية ولا أساس لها من الناحية القانونية". 

هذه التهم هي الأولى ضد مشاركين في هذا المخطط الذي وضع بعد انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2020، لإعلان فوز ترامب بشكل غير قانوني في 7 ولايات.

ويواجه المتهمون الـ16 نحو 18 تهمة بالتآمر والتزوير والاحتيال، وعقوبة كل منها السجن نحو 14 عاماً. 

وجاء الإعلان عن توجيه لوائح الاتهام في هذه القضية في ميشيغين، في اليوم نفسه الذي صرّح فيه ترامب أنه تبلّغ بأنه "مستهدف شخصياً" بالتحقيق الفيدرالي حول الهجوم على الكابيتول، في عقبة قضائية جديدة أمام إمكانية ترشحه لانتخابات 2024.

وفي السياق نفسه، يحقق المدعي الخاص جاك سميث في مخطط "الناخبين الزائفين"، كجزء من تحقيقه الأوسع مع ترامب. 

وأشرف على المخطط اثنان من المحامين المقربين من ترامب، هما رودي جولياني وجون إيستمان، وكلاهما في قلب تحقيق سميث.

وأمس الثلاثاء، أعلن ترامب أنّه تلقّى رسالةً من المدعي العام المكلَّف قضيته سيتم في إثرها توجيه اتهامات جنائية إليه بشأن أحداث الشغب التي وقعت في مبنى الكابيتول في واشنطن.

وقال ترامب، في منشور في منصته "تروث سوشال"، إنّ المدعي العام في وزارة العدل، جاك سميث، الذي وصفه ترامب بـ"المختل"، أرسل رسالةً تفيد بأنّ الرئيس السابق "مستهدف في تحقيق هيئة المحلفين الكبرى بشأن السادس من كانون الثاني/يناير".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل