علاء مبارك ينتقد هدم مقابر مصر التاريخية

الثلاثاء 30 أيار , 2023 09:46 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

انتقد علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، إقدام السلطات المصرية على إزالة المقابر التاريخية.
وغرد على حسابه الرسمي على “تويتر”: “التطوير يجب ألا يأتي على حساب إزالة الرفات”، مشيراً إلى أن “بعض هذه المقابر يقع في مناطق لها طابع تاريخي، وفيها فنون معمارية نادرة وقيم روحية ورمزية”.


وتابع: “الحكومة تعتزم تعويض أصحاب المقابر التي يتم هدمها بأخرى بديلة في مناطق أخرى! بعض هذه المناطق التي تتم إزالتها هي مناطق تاريخية وتعتبر تراثا وتاريخا، تحتوي على تحف معمارية وقباب ضريحية جميلة، وشواهد رخامية عليها نقوش قديمة لا تقدر بثمن تعود الى مئات السنين”.

وزاد: “الموضوع ليس موضوع تعويض، ولا أحد ضد التطوير بالعكس، لكن التطوير يجب ألا يأتي على حساب إزالة الرفات والجثث، خاصة أن بعض هذه المقابر تقع في مناطق لها طابع تاريخي وتحتوي على فنون معمارية نادرة وذات قيم روحية ورمزية”.


ودشن مصريون وسوم “لا لإزالة المقابر التاريخية”، للتعبير عن الغضب مع مواصلة معدات الهدم إزالة مقابر استقرت في منطقة السيدة عائشة وسط القاهرة منذ 1400 عام.


وبدأت أزمة هدم المقابر التاريخية في 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتم كشف مذكرة بشأن المدافن التي وقعت في نطاق الإزالة في مشروع تطوير محور صلاح سالم من محور جيهان السادات حتى حديقة الفسطاط بامتداد 6 كيلومترات، تتخللها جبانات المجاورين وباب الوزير وسيدي جلال والسيدة نفيسة والطحاوية والإمام الشافعي وسيدي عمر.


وفي عام 2020 أثير جدل بشأن عدد من المقابر في منطقة منشية ناصر في قلب القاهرة التاريخية، يُزعم أنها “جبانة المماليك” وتعود لنحو 5 قرون من أجل إنشاء جسر وتعد مقابر المماليك أقدم جبانة إسلامية في مصر، وتحتل موقعا متميزا وسط العاصمة.


وطالت عمليات الهدم مقابر لشخصيات أثرت في تاريخ مصر الحديث، منهم يوسف صديق أحد أعضاء ثورة 1952، والشيخ محمد رفعت الذي عرف بقيثارة السماء، والشاعر حافظ إبراهيم الذي عرف بـ”شاعر النيل” والأديب يحيى حقي، كما تراجعت السلطات عن هدم مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين، بعد تهديد أسرته بنقل رفاته إلى خارج البلاد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل