ميقاتي استوضح من منصور عن عملية تقييم مدى التزام لبنان بإجراءات مكافحة تبييض الأموال ومكافحة الإرهاب

الإثنين 29 أيار , 2023 11:07 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي صباح اليوم في السرايا، مع الامين العام لهيئة التحقيق الخاصة المعنية بتطبيق قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب عبد الحفيظ منصور، واطلع منه على نتائج اجتماعات فرق العمل والاجتماع العام السادس والثلاثين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي جرت في مملكة البحرين. 

بعد الاجتماع قال منصور: "استقبلني دولة الرئيس ميقاتي هذا الصباح للاستيضاح عن عملية تقييم مدى التزام لبنان بإجراءات مكافحة تبييض الأموال ومكافحة الإرهاب، ووضعته في الصورة الكاملة، فلبنان خضع لعملية التقييم لمدى التزامه المعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لفترة 16 شهرًا، وهي فترة طويلة، لكن هذه الاجراءات عادية وتطبق في كل دول العالم. وكما جاء في البيان الصادر عن هيئة التحقيق الخاصة نهاية الأسبوع الماضي، فلقد كان التقرير موضع مناقشة على مدى ثلاث جلسات". 
أضاف منصور: "يقتضي الانتظار لحين صدور التقرير ونشره الشهر المقبل، وقبل نشره لا اعتقد بأنه يمكننا أن نتكلم عن أي اجراءات تتعلق بـ "الادراجات" وما خالفها وكل الأخبار التي انتشرت الأسبوع الماضي. ولقد كان لبنان ممثلًا خلال المناقشات والمداولات بفريق على درجة عالية من المهنية، وهذا كان مثار تقدير جميع الحاضرين، وبذل جهدًا كبيرًا لمناقشة هذا التقرير، وإن شاء الله نرى النتائج في التقرير الذي سينشر الشهر المقبل".

وتابع: "أشكر في هذه المناسبة كل الجهات التي دعمتنا، كما اشكر الفريق المؤلف من العاملين في هيئة التحقيق الخاصة ومن القضاة".

وقال: "هناك بيان سيصدر وسيوضح بعض جوانب التقرير الذي من الممكن أن يشمل بعض الثغرات التي يحتاج لبنان لمعالجتها، بالإضافة إلى بعض نقاط القوة، ولكن قبل نشر التقرير لا كلام آخر لنا".

وردًا على سؤال قال: "إن عملية التقييم تتم وفق اجراءات معينة ومعايير، وبالتالي كان النقاش جديًا وضاغطًا لمناقشة مدى التزام هذه المعايير، وبانتظار صدور التقرير ليس من الضروري القيام بأي استنتاجات أو تأويلات".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل