أوغان: الانتخابات التي تخوضها تركيا صعبة للغاية.. وأصبحت في مكان مفصلي

الإثنين 15 أيار , 2023 08:54 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال المرشح للانتخابات الرئاسية التركية سنان أوغان، فجر اليوم الاثنين، إنّ الانتخابات التي تخوضها تركيا صعبة للغاية، وأصبحت في مكان مفصلي ومؤثّر في نتيجة التصويت. 

وأفاد أوغان، بأنّه سيجتمع خلال الأيام المقبلة مع قادة تحالف "الأجداد" لمناقشة ما يمكن فعله في الجولة الثانية، مؤكّداً أنّ تحالفه "لن يسمح بأن تقع تركيا في حالة من عدم الاستقرار". 

وكان المرشح أوغان توقّع أن تذهب الانتخابات الرئاسية التركية إلى جولة ثانية. 

وبالفعل، اتّجهت تركيا نحو الانتقال إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، بعدما فشل أي من المرشحين الثلاثة، الرئيس التركي  مرشح "تحالف الجمهور"، رجب طيب ⁧إردوغان⁩، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار⁩ أوغلو، و مرشح "تحالف الأجداد"، سنان أوغلو، في الحصول على 50% + 1، من الأصوات.

وضمن تحالف "الجمهور"، تقدّم حزب العدالة والتنمية الحاكم وفق النتائج الأولية، بحصوله على 266 مقعداً، يليه حزب "الحركة القومية" محققاً 51 مقعداً، في حين حقّق حزب "الرفاه الجديد" 5 مقاعد.

وجاءت مقاعد تحالف الأمة مقسّمةً على حزب "الشعب الجمهوري"، الذي حصل على 168 مقعداً، وحزب "الجيد" بـ44 مقعداً.

أمّا تحالف "العمل والحرية" اليساري، فقد حقّق فيه حزب اليسار الأخضر 62 مقعداً، وحزب العمال التركي 4 مقاعد.

يذكر أنّ الحزب السياسي الراغب في الحصول على مقعد في البرلمان، يجب عليه اجتياز العتبة الانتخابية، والتي تمثّل نسبتها 7% من أصوات الناخبين، في حال خوضه الانتخابات بمفرده، وإن كان ضمن تحالف فيجب أن يتجاوز إجمالي أصوات هذا التحالف نسبة العتبة الانتخابية.

وفي السياق، أكّد إردوغان أنّ الانتخابات الرئاسية شهدت عرساً ديمقراطياً، لافتاً إلى "تفوقه في هذه الانتخابات".

وقال إردوغان في كلمة له أمام مناصريه في مقر حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية، أنقرة، إنّ "الشعب التركي هو الفائز أياً كانت نتيجة الانتخابات".

كما أشار إردوغان إلى أنّ "نسبة المشاركة في هذه الانتخابات لا مثيل لها في العالم، ولا يمكن لأحد إفساد هذا المشهد الانتخابي لحسابات سياسية ضيقة".

بدوره، أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري والمرشح للرئاسة التركية، كمال كليجدار⁩ أوغلو، أنّه سيفوز في الانتخابات في الجولة الثانية من الانتخابات، مشيراً  إلى أنه "على الرغم من كل افتراءاته وإهاناته، لم يستطع إردوغان الحصول على ما يريد".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل