حميدتي يعلن اعتقال "فلول" داخل معسكرات تهدف لـ "تأجيج الحرب"

الثلاثاء 02 أيار , 2023 12:06 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أن "قواته تسيطر على مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان) بشكل شبه كامل"، معربا عن أسفه لتردي الأوضاع الإنسانية.

وقال حميدتي، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "الأوضاع الإنسانية الصعبة مسؤولية كبيرة يتحملها من قام بإشعال الحرب"، مؤكدا أن "موافقة قواته على الهدنة الإنسانية جاءت لتخفف معاناة الشعب".

ونفى ما يشاع بأن قواته منفلتة وتستهدف المواطنين والدبلوماسيين، مشيرًا أنها ساهمت في إجلاء أكثر من 30 بعثة دبلوماسية ومقيمين من دول أجنبية مختلفة.

واتهم حميدتي "فلول النظام السابق بالسعي لتوسيع رقعة الحرب"، مؤكدا أن قواته تعمل على المحافظة على أمن واستقرار البلاد وتقليل المخاطر التي يمكن أن تنجم عن هذه الحرب.

وأعلن عن "وجود جهات داخلية، وصفها بـ"فلول النظام البائد"، تعمل بشكل حثيث لتأجيج الحرب، وتوسيع رقعتها، وأن قواته تمكنت من القبض على عدد من عناصرهم داخل معسكراتهم في حطاب والخرطوم وشرق النيل".

وقلل دقلو المخاوف من تدخلات خارجية أو إقليمية، بالقول إن "دول الإقليم تعمل بشكل وثيق على أمن واستقرار السودان والمنطقة، وهي بالطبع لن تتدخل في شأن سوداني محض".

ووجه حميدتي الشكر إلى السعودية والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية على مساعيها الحميدة من أجل إنهاء الحرب"، مشيرا إلى أنه على "تواصل مستمر مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لمنع تصعيد الحرب".

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل