أول تعليق لمسؤول إماراتي حول الخلاف الإعلامي بين مصر والسعودية

الأربعاء 08 شباط , 2023 03:39 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

تتباين الرؤى حول الخلاف بين مصر والسعودية أخيرا وعلى عدد من الموضوعات المعلقة بين البلدين، وإن نجحت البلدان “بشكل رسمي” في إخفاء هذه المشكلة وعدم الحديث عنها.

الأزمة المخبأة تحت الرمال بين البلدين، تؤكدها تصريحات جديدة من أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، والتي أشار فيها إلى أن توجه بلاده دائما “أساسه وحدة الكلمة والصف”، مضيفًا أن “الشقيقتين السعودية ومصر ستبقيان محور توجهات الإمارات ومواقفها”، وعلّق مستشار الرئيس على “التجاذب الإعلامي في وسائل التواصل”، معتبرًا إياه “يفتح باب الانقسام والفرقة”.

كلمات قرقاش جاءت بعد مقال نشر في جريدة “الجمهورية” الحكومية المصرية، يوم 3 فبراير/ شباط الجاري، كتب فيه رئيس التحرير عبد الرازق توفيق تحت عنوان “الأشجار المثمرة وحجارة اللئام والأندال”، ما اعتبر إساءة لدول الخليج، أكد ذلك قيام الجريدة بالاعتذار عن المقال، قائلةً إنه احتوى على “إساءة لإخوتنا في مهد الحضارات ومهبط الرسالات خير أرض طلعت عليها الشمس”.

المقال المحذوف كان خروجا على المألوف في العلاقات المصرية السعودية، بل أن التراشق في هذا المقال اقترب مما كان يفعله الإعلام المصري مع قطر وقت الأزمة الخليجية التي تم حلها في قمة العلا وعادت بعض المياه إلى مجاريها، حسب “سبوتنيك”.

المقال المعتذر عنه جاء بنتائج سلبية فقد جعل الهجوم على مصر من قبل كتاب وصحفيين السعودية يزداد، عندما كتب السعودي تركي الحمد تغريدات تتحدث عن أزمة الاقتصاد المصري وسيطرة شركات بعينها عليه دون منافسة من الآخرين، وهو نفس ما احتوته تغريدات الكاتب خالد الدخيل الذي اعتبر أن مصر مشكلتها تكمن في أنها “لم تغادر عباءتها منذ عام 1952″، بعدها رد الإعلامي المصري المعروف بقربه من الحٌكم، نشأت الديهي الذي وجه حديثه لتركي الحمد “أنت مالك ومال مصر” واعتبر حديثه “صفر كبير” وذلك من خلال برنامجه بالورقة والقلم الذي يقدمه عبر فضائية TEN المصرية.

ورغم ذلك فقد عاد رئيس التحرير المصري إلى كتابة مقال نشر في موقع الجريدة في 5 فبراير، بعنوان “القاهرة والرياض.. القلب النابض للوطن العربي”، أشار فيه الكاتب أكثر من مرة على متانة العلاقات المصرية العربية وخص السعودية منها بكثير من سطور المقال مذكرا بموقف الرياض من مصر في حرب 1973، وكذلك موقفها بعد ثورة 2013 في مصر التي أزاحت جماعة الإخوان (إرهابية طبقا للقانون المصري) حيث دعمت السعودية مصر سياسيا بشكل كبير جدا، حسب كاتب المقال.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل