العاصفة الثلجية تشل حركة السير بين المحافظات الأردنية

الأربعاء 08 شباط , 2023 03:20 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

 شلت العاصفة الثلجية حركة السير في الأردن بين المحافظات نتيجة تساقط الثلوج في المناطق الجبلية العالية والتي وبلغت سماكتها 20 سنتيمترا.


واكتست مرتفعات محافظتي عجلون وجرش في شمال الأردن بالإضافة إلى محافظات الطفيلة والكرك ومعان جنوب الأردن بحلة بيضاء من الثلوج جراء تأثر المملكة بعاصفة ثلجية مصاحبة لمنخفض جوي عميق يؤثر على المنطقة، ما أدى إلى تساقط للثلوج على فترات منذ أمس (الثلاثاء) وحتى صباح اليوم (الأربعاء) بلغت سماكتها 20 سنتيمترا.


أما العاصمة عمان فقد شهدت تساقط للثلوج ولكن بكميات بلغت 8 سنتيمترات وسرعان ما بدأت بالذوبان بسبب الأمطار الغزيرة.


وذكرت وسائل إعلام محلية أن الثلوج والأمطار لازالت تتساقط على أرجاء المملكة، سيما المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية مصحوبة برياح شديدة السرعة وضباب كثيف خاصة في المناطق المرتفعة.


وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق بعض الطرق الرئيسة بين المحافظات والواصلة مع العاصمة عمان، إذ تقوم آليات وزارة الأشغال العامة والبلديات منذ الليلة الماضية بالعمل على فتحها، حسب بيان لمديرية الأمن العام والذي أفاد أن معظم الطرق سالكة بحذر باستثناء طريق ثغرة عصفور في محافظة جرش وطريق صافوط في محافظة البلقاء والعمل يتم حاليا على فتحهما.


و قرر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، تأخير بدء دوام جميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة والجامعات الرسمية والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان الكبرى والشركات المملوكة بالكامل للحكومة اليوم إلى الساعة العاشرة صباحا، وذلك نظرا للظروف الجوية السائدة.


فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم تعطيل الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة، كما أعلنت الجامعات الأردنية عن تحويل الدراسة عن بعد.


وقالت دائرة الأرصاد الجوية إن الأجواء اليوم شديدة البرودة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية.


وأضافت الأرصاد في تقرير أنه مع ساعات فجر اليوم كانت الأمطار غزيرة على فترات في الأجزاء الغربية من المملكة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد، مع تساقط زخات من الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر عن سطح البحر وما يزيد، مع حدوث تراكمات بشكل متفاوت حسب الارتفاع، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية ومع ساعات المساء والليل يتراجع تأثير المنخفض الجوي تدريجياً حيث تضعف نسب هطول الأمطار وتخف سرعة الرياح.


وحذرت إدارة الأرصاد في تقريرها من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة في الأجزاء الغربية من المملكة بما فيها منطقة البحر الميت، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تشهد تساقطات ثلجية، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات بأنواعها المختلفة، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية، ومن خطر تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في ساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من مناطق البادية.


 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل