نقابة عمال ومستخدمي بلديات بعلبك الهرمل: لصرف مستحقات البلديات

الجمعة 27 كانون الثاني , 2023 01:26 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

صدر عن نقابة عمال ومستخدمي بلديات بعلبك الهرمل البيان جاء فيه: "لم يكن ينقص عمال البلديات غير تحمل الغلاء الجنوني لأسعار المواد الإستهلاكية بعدما تخطى سعر صرف الدولار الـ 60 ألف ليرة لبنانية في الوقت الذي لم يعد عمال البلديات يجدون من يستدينون منه لشراء ربطة الخبز التي باتت أكبر طموحاتهم، فالدولة لا تعير اهتمامها لعمال ومستخدمي البلديات الذين يموتون قهرًا وجوعًا وألمًا أيضًا بسبب عدم قدرتهم على شراء الأدوية أو دفع تكاليف الطبابة والإستشفاء، وصناديق البلديات فارغة وما زال الكثيرون من عمال البلديات يطالبون بقبض المساعدة الإجتماعية التي أقرّت لهم منذ أشهر.

وتساءل البيان: "ألا يكفي عمال ومستخدمي البلديات ما لحق بهم من ظلم وتعسف وتجويع بدل أن يتم تكريمهم والوقوف إلى جانبهم؟".

وطالب البيان الوزارات المعنية بالمبادرة الفورية لدفع مستحقات عمال ومستخدمي البلديات من المساعدة الاجتماعية والمستحقة لهم اعتبارًا من شهر تشرين الثاني من العام 2021 وحتى نهاية أيلول من العام نفسه حيث ما زالت بعض البلديات تتمنع عن دفع هذه المساعدة. والإلتزام بدفع بدل النقل الذي أقر مؤخرًا للموظفين والأجراء مع المفعول الرجعي اعتبارًا من صدور قرار رفع بدل النقل. بالإضافة الى تعديل أجور العمال وإعادة النظر بالحد الأدنى للأجور ودفع الرواتب على أساس الضعفين بحسب ما أقر في موازنة العام 2023.

ودعا بيان النقابة رؤساء البلديات والاتحادات البلدية إلى الاستفادة من المرسوم الذي يمكّن البلدية والإتحاد من طلب سلفة خزينة لدفع مستحقات العمال من الأجور والمساعدات الاجتماعية.

كما دعا البيان وزارتي الداخلية والمالية لاتخاذ الإجراءات الإدارية السريعة والمبادرة الفورية لصرف مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل عن الأعوام 2021 و2022 وعائدات البلديات من الخليوي عن الأعوام 2019 و2020 و2021 و2022 لتمكين البلديات من دفع مستحقات عمالها وموظفيها ومستخدميها.

ولفت البيان إلى معاناة عمال البلديات وتردي أوضاعهم في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي المأساوي، مطالبًا بإنصاف المياومين في البلديات وإصدار التعاميم اللازمة لإعطائهم الأجر اليومي الذي يستحقونه.

وختمت النقابة بيانها بالإشادة بالتصدي البطولي لأبناء مخيم جنين في فلسطين المحتلة والتصدي البطولي للفصائل الفلسطينية في مواجهة آلة الإرهاب الصهيونية، داعيةً كافة النقابات العمالية إلى الوقوف إلى جانب هذا الشعب المظلوم والتضامن مع قضيته لما تمثله هذه القضية من مبادئ محقة لكل حر في هذا العالم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل