نائب ايراني: قرار البرلمان الأوروبي ضد الحرس الثوری متأثر بتلميحات الأعداء

السبت 21 كانون الثاني , 2023 12:34 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اعتبر مساعد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية ابراهيم عزيزي إصدار قرار ضد الحرس الثوري الإسلامي في البرلمان الأوروبي عملاً أخرقًا ومتأثرًا بتلميحات الأعداء، مؤكدا ان هذا القرار ليس له ضمان تنفيذي وتم إعداده بنهج سياسي.

وقال عزيزي تعليقا على الإجراء الأخير للبرلمان الأوروبي : لقد اتخذ الأوروبيون خطوة خرقاء ويبدو أنهم لم يفهموا نتيجة هذا القرار ومن المؤكد أن وصف الحرس الثوري الإسلامي بالإرهابي يعني تسمية الشعب الإيراني بالإرهابي، لأن الحرس الثوري الإسلامي نشأ من إرادة الشعب.

وأوضح  أن مهام الحرس الثوري الإسلامي واضحة وفقا للمادة 147 من الدستور ، قائلا: القوات المسلحة هي المسؤولة دائمًا عن حماية مصالح البلدان وحدودها وبالتالي فإن عمل البرلمان الأوروبي يعتبر إهانة للشعب الايراني.

وذكر أن الأوروبيين تأثروا بالتلقين العقائدي والسياسي الخاطئ للأمريكيين وقال: أظهرت أوروبا أنه ليس لديها سياسة مستقلة في سياستها الخارجية وتعتمد على الولايات المتحدة وتبحث عن تحيزاتها السياسية الرئيسية في المدرسة الأمريكية.

وقال عزيزي: لعدم وجود الاستقلال السياسي وتأثر الأوروبيين أجبر اللوبي الصهيوني، أوروبا على اتخاذ مثل هذا القرار الخاطئ.

وأشار إلى أن الإجراءات التدخلية الأوروبية لا تقتصر فقط على الإجراءات الأخيرة والقرار الأوروبي الجديد، بل إنها تدخلت أيضًا في الشؤون الداخلية لإيران على مدى السنوات الماضية وواجهت الرد الإيراني الحاسم.

وفي إشارة إلى الدعم الأوروبي لنظام صدام خلال الحرب المفروضة وبيع الأسلحة الكيماوية، قال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية: لن تنسى الأمة الإيرانية الدعم الجوي الفرنسي وبيع ألمانيا لقنابل كيماوية لنظام صدام وهو ما كان ذروة حقد الأوروبيين وعدائهم لإيران.

و اکد عزيزي على أن جمهورية الإسلامية الإيرانیة تتصرف وفق قوانينها وأنظمتها الداخلية وعلى أساس مبدأ حماية حقوق الناس وليس الأمر كما لو أننا صامتون وغير مبالين بهذه الأفعال بالتأكيد ستكون أعمالنا مؤسفة بالنسبة لهم.

في الأحداث الأخيرة لعب الأوروبيون دور المشاة الأمريكيين

وقال مساعد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الايرانية مشيرًا إلى اعمال الشغب الاخيرة في البلد ومحاولات الأعداء استغلال الوضع: في هذه الأحداث لعب الأوروبيون دور المشاة الأمريكيين وفشلهم المشين جعلهم يلجأون إلى إجراءات أخرى، من قرارات وتصريحات.

وفي إشارة إلى أن تحرك أوروبا ليس له ضمان تنفيذي، قال عزيزي: وفقًا لميثاق الأمم المتحدة ، لا يحق لأي دولة اعتبار القوات العسكرية لدولة ما إرهابية؛ هذا بيان وليس له أي ضمانات للتنفيذ وهو طریقة للأوروبيين للخروج من الإخفاقات الأخيرة.

وأكد مساعد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الايرانية: يجب أن نثبت لكل أعداء الشعب الإيراني أننا هيئة متحدة ذات وحدة وتماسك وعندما نواجه الأعمال العدائية من الأعداء، سنقف ضدهم بيقظة وجدية.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي: الحرس الثوري هو رمز لمحاربة الإرهاب ومظهر من مظاهر الخدمة الصادقة والمجاهدة لشعب إيران ودول المنطقة المضطهدة ورمز للوقوف ضد الأعداء. مع هذه التصرفات الطفولية التي لا أساس لها من قبل الأوروبيين، سيصبح الحرس الثوري الإيراني أعز على شعب إيران وستعطيهم الجمهورية الإسلامية ردًا ساحقًا.

وكان اقتراح إضافة اسم الحرس الثوري الإيراني إلى قائمة الجماعات الإرهابية للمشرعة البولندية المحافظة في البرلمان الأوروبي آنا فوتيجا، وتمت إضافتها خلال التصويت يوم الأربعاء 18 يناير، في شكل تعديل على التقرير المذكور أعلاه.

في هذا التعديل، طُلب من مجلس أوروبا إدراج الحرس الثوري والقوات التابعة له بما في ذلك قوات البسيج وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في قائمة الأفراد والجماعات والمؤسسات المتورطة في الأعمال الإرهابية. لكن قرارات البرلمان الأوروبي تعتبر اقتراحا والقرار النهائي يتخذ من قبل مجلس أوروبا . في الواقع، يعتبر قرار البرلمان الأوروبي غير ملزم ولا يمكن أن تلزم مجلس أوروبا بتنفيذه.

وسبق أن حذرت جمهورية الإسلامية الإيرانیة من الاجراءات المعادية لإيران في أوروبا وخاصة ضد الحرس الثوري الإسلامي باعتباره المؤسسة العسكرية الرسمية لبلدنا. وأن معاقبته سيكون عملا غير قانوني.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل