انطلاق اجتماع تشاوري خليجي أردني مصري في الإمارات غابت عنه السعودية والكويت

الأربعاء 18 كانون الثاني , 2023 01:46 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

وصل عدد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس المصري والعاهل الأردني إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي للمشاركة في اجتماع تشاوري دعا له الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وغاب عنه قادة السعودية والكويت.

ولم يكشف رسمياً عن تفاصيل اللقاء والملفات التي يناقشها، إلا أن مصادر كشفت عن دعم لمصر والتطرق لتطورات القضية الفلسطينية ومناقشة الملف اليمني ومفاوضات نووي إيران.

وكشفت وكالة الأنباء الإماراتية عن وصول هيثم بن طارق سلطان عمان والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.  كما أعلنت المصادر الإماراتية عن وصول حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين والملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن “رئيس الدولة يبحث مع إخوانه قادة الدول الشقيقة خلال لقائهم الأخوي التشاوري، العلاقات الأخوية الراسخة ومختلف جوانب التعاون والتنسيق المشترك التي تخدم الاستقرار والازدهار في المنطقة”.

وبحسب مصادر عدة، يناقش الحاضرون في الاجتماع قضايا مختلفة، مع تسريبات عن منح مصر مساعدات مالية عاجلة.

وحتى الآن لم تعلن أمانة مجلس التعاون الخليجي عن الاجتماع، في حين كانت وكالة الأنباء العمانية أول من كشف عن مشاركة السلطان هيثم بن طارق في الاجتماع، الذي يحضره أيضاً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل