بعد اكتشاف وثائق سرية.. مطالبات بسجل زوار منزل بايدن 

الإثنين 16 كانون الثاني , 2023 11:27 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

طلب رئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب الأميركي جيمس كومر الحصول على سجلات زوار منزل الرئيس الأميركي جو بايدن في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، بعد العثور على وثائق سرية في مكتبه ومرآب سياراته.

وقال كومر -الذي ينتمي للحزب الجمهوري- في رسالة إلى كبير موظفي البيت الأبيض رون كلين أمس الأحد "من دون قائمة بالأفراد الذين زاروا مقر إقامته، لن يعرف الشعب الأميركي مطلقًا من أمكنه الوصول إلى هذه الوثائق شديدة الحساسية".

ويسعى الجمهوريون إلى مقارنة قضية وثائق بايدن -التي يعود بعضها لفترة عمله كنائب للرئيس- مع تلك الخاصة بالرئيس السابق دونالد ترامب الذي يواجه تحقيقًا جنائيًا اتحاديًا في طريقة تعامله مع الوثائق السرية بعدما غادر البيت الأبيض في 2021، لكن خبراء في القانون يقولون "إن هناك فوارق كبيرة بين الحالتين".

وأشار كومر إلى أنَّه "لن يطلب الحصول على سجلات زوار مقر إقامة ترامب في مارالاغو حيث تم العثور على أكثر من 100 وثيقة سرية -بعضها يحمل علامة "سري للغاية"- أثناء تفتيش أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي".

ولا يوجد من الناحية القانونية ما يلزم رؤساء الولايات المتحدة بالكشف عن زوارهم في منازلهم أو البيت الأبيض.

وأعادت إدارة بايدن تقليد الكشف عن الضيوف الرسميين للبيت الأبيض، وأصدرت أول مجموعة من السجلات الخاصة بذلك في أيار/مايو 2021 بعدما أوقف الرئيس السابق ترامب العمل بذلك التقليد بعد فترة وجيزة من توليه المنصب في 2017.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل