استطلاع رأي في 14 دولة عربية يوجه "صفعة مدوية" لأنظمة التطبيع

السبت 07 كانون الثاني , 2023 01:42 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أظهرت نتائج استطلاع أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (غير حكومي) في 14 دولة عربية وإسلامية أن 84 بالمائة من المستطلعين، يعارضون اعتراف أنظمة الحكم في بلدانهم بالكيان الصهیوني.

وشملت قائمة الدول المذكورة كل من موريتانيا والمغرب وتونس وليبيا ومصر والسودان والجزائر وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.

وبالنسبة للكيان الصهیوني التي قامت بتطبيع العلاقات مع عدد من الدول التي شملها الاستطلاع، مثل الإمارات والمغرب والبحرين والسودان، فإن 84٪ من المستطلعين يعارضون اعتراف بلدانهم بالكيان.

وأوضح 36٪ من المستجيبين أن القوة المحتلة الاستعمارية في فلسطين هي السبب الرئيس لمعارضتهم الاعتراف بالكيان الإسرائيلي.

ونقل موقع "أخبار اليهود" (jewishnews) عن الدكتور يوئيل جوزانسكي، باحث أول في معهد دراسات الأمن القومي المتخصص في سياسات الدول الخليجية وأمنه قوله إنه غير متفاجئ من الموقف السلبي تجاه الكيان الصهيوني عبر 14 دولة عربية وإسلامية شملها الاستطلاع.

وأوضح أن اتفاقيات التطبيع التي وقعت مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، وكذلك مع الأردن ومصر، وقعت مع النخبة وليس الشعب، مشيرا إلى أن معظم الناس في مصر على سبيل المثال ضد الكيان الإسرائيلي.

ومن بين الدول التي استطلع آراء مواطنيها كانت السعودية، التي ينظر إليها رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" باعتبارها الدولة العربية المقبلة التي سيتم إدراجها في قائمة التطبيع.

واعتبر 84٪ من المشاركين ان سياسات الاحتلال الصهیوني والولايات المتحدة تشكل تهديداً للاستقرار والأمن في المنطقة العربية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل