الأمن الروسي يعتقل 6 أشخاص في ثلاث مناطق بتهمة التجسس لصالح نظام كييف

الجمعة 23 كانون الأول , 2022 01:10 توقيت بيروت روسيـــــا - أوكــرانيا

روسيا ـ اوكرانيا

اعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي 6 أشخاص في إقليم بيرم، ومقاطعة الحكم الذاتي اليهودي، ومقاطعة روستوف، بتهمة التجسس لصالح جهاز الأمن العام الأوكراني والقوات الأوكرانية.

وبحسب بيان هيئة الأمن الفدرالي الروسي، "تمكن جهاز الأمن الفيدرالي من إحباط الأنشطة الإجرامية لمواطنين روس وأوكرانيين ضمن أراضي عدد من الكيانات المكونة للاتحاد الروسي، قاموا بالتواصل ومساعدة جهاز الأمن والقوات المسلحة لأوكرانيا".

وفتح جهاز الأمن الفيدرالي الروسي التحقيق مع الموقفين بتهم تتعلق بالقضايا الجنائية وفق المادة 275 تحت بند"الخيانة بالتجسس، والخيانة في شكل تقديم المساعدة الأخرى لممثلي دولة أجنبية"، وفق المادة 276 تحت بند"التجسس".

وأضاف البيان: "في إقليم بيرم تم القبض على مجموعة استخباراتية سرية تابعة لجهاز الأمن العام الأوكراني تضم المواطنين الروس، دميتري ستريلكوف، وميخائيل سوكولوف، وأليكسي غاشيف، وتضمنت مهامها الإعداد والتنفيذ لشن الهجمات الإرهابية والتخريب

ضمن أراضي روسيا. وتزّعم أنشطة هذه المجموعة دميتري ستريلكوف، وهو عضو نشط في المنظمة المتطرفة لليمين الراديكالي المحظور في روسيا "الاشتراكية الوطنية، السلطة البيضاء"، وقد لجأ لاوكرانيا في عام 2019، تهربا من الملاحقة الجنائية عن جرائم

ارتكبها سابقا ذات توجه متطرف.. وفي أوكرانيا تم تجنيده من قبل إدارة أمن الدولة. ومن ثم اجتذب سوكولوف وغاشيف للانضمام للمجموعة والعمل لصالح الخدمات الخاصة الأوكرانية".

كما اعتقل جهاز الأمن، أحد سكان مدينة بيروبيدجان، عاصمة منطقة الحكم الذاتي اليهودية، وتم إيقافه على خلفية الأنشطة غير القانونية التي قام بها، وارتكابه أعمال تجسسية لصالح إدارة أمن الدولة الأوكراني.

وتم اعتقال المشتبه به في بيروبيدجان أثناء محاولته مغادرة المنطقة والسفر إلى الخارج للانضمام إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وفي مقاطعة روستوف، تم اعتقال أحد سكان منطقة فولغوغراد، الذي كان ينوي المشاركة في الأعمال العدائية على أراضي أوكرانيا ضد القوات المسلحة الروسية.

وبيّن التحقيق أن الموقوف وصل إلى أراضي منطقة روستوف من أجل عبور الحدود والانضمام إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وخلال الاعتقال، تم العثور على استبيان موقع من قبله وتطبيق لإبرام عقد مع القوات المسلحة الأوكرانية، وهواتف محمولة تستخدم للتواصل مع أوكرانيا.

كما تم إيقاف في منطقة روستوف، مواطن (روسي/ أوكراني)، الذي ثبت أنه سلم إلى الجانب الأوكراني بيانات عن نشر أفراد عسكريين روس ومعلومات عن حركة المعدات العسكرية وغيرها من المعلومات. 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل