قرض أوروبي للأردن بقيمة 200 مليون يورو

الإثنين 19 كانون الأول , 2022 11:19 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

وقعت الحكومة الأردنية مع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقية قرض ميسر بقيمة 200 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة جنوب إلى العاصمة عمان "مشروع الناقل الوطني للمياه"، وذلك ترجمة للتعهدات التي أعلن عنها البنك خلال مؤتمر التعهدات الذي عقد أواخر مارس الماضي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).


وسيسهم هذا التمويل في توفير جزء من المساهمة الحكومية في المشروع البالغة 250 مليون دينار (352 مليون دولار)، لتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى زيادة إمدادات المياه عبر توفير 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه سنويا بعد عمليات التحلية ونقلها من العقبة إلى عمّان وبقية المحافظات.


ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية كل من وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان ووزير المياه والري محمد النجار وعن الجهة الممولة وقعها نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلزومينا فيجليوتي وبحضور سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان ماريا هادجيثودوسيو.


وقالت طوقان خلال حفل التوقيع إن هذا التمويل يعد أول تمويل يتم توقيعه لمشروع الناقل الوطني للمياه، والذي يأتي ترجمة للتعهدات التي قدمت في مؤتمر المانحين والممولين لمشروع الناقل الوطني الذي تم عقده في شهر مارس الماضي.


وأضافت إنه سيتم خلال الفترة القادمة العمل مع الجهات المانحة لترجمة التعهدات إلى اتفاقيات، مبينة أن مشروع الناقل الوطني له آثار بيئية كبيرة، ومن المشاريع التي تم التأكيد عليها في ورشة العمل الاقتصادية، وضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.


بدوره، قال وزير المياه والري الاردني محمد النجار إن هذا التمويل مهم لمشروع الناقل الوطني للمياه، مشيرا إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي يسهم في دعم العديد من المشاريع، حيث قدم تمويلا لدراسة تقييم الأثر البيئي وهي من الدراسات المهمة لمشروع الناقل الوطني.


من جانبها، قالت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلزومينا فيجليوتي إن الاستثمار في مجال المياه استثمار في المستقبل وبفضل مشروع العقبة ــ عمَّان لتحلية ونقل المياه (الناقل الوطني) الطموح، سيتمكن الأردن من التكيف مع تغيُّر المناخ، وفي الوقت نفسه ضمان الاستدامة البيئية من خلال الاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة في إنجاز هذا المشروع.


وأشارت إلى أن التعاون المثمر بين الحكومة الأردنية وشركائها الدوليين وبنك الاستثمار الأوروبي سيسهم في توفير التمويل لدعم استثمارات تهدف إلى إحداث تحول جوهري في قطاع المياه في الأردن، وتوفير المياه العذبة لسكان المملكة، مؤكدة استمرار دعم بنك الاستثمار الأوروبي لمشروع العقبة ــ عمَّان لتحلية ونقل المياه (الناقل الوطني).


وعقد على هامش حفل التوقيع، اجتماع مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي تم التباحث خلاله حول الأولويات القطاعية للفترة القادمة وذلك حسب البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023 ــ 2025)، بما في ذلك دعم القطاع الخاص ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك الإجراءات المتعلقة بالتكيف مع آثار التغير المناخي.


كما تم وضع مسؤولة البنك بصورة مستجدات استكمال إعداد البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، وأهمية مساهمة البنك في تمويل الأولويات والمشاريع التي تضمنها.


يشار إلى أن بنك الاستثمار الأوروبي ومنذ بدء عملياته في الأردن في العام 2012، قدم أكثر من 1.9 مليار يورو لتمويل 68 مشروعاً، 70 % منها في القطاع الخاص، بما في ذلك الدعم المالي للقطاع المصرفي الأردني من خلال تقديم القروض للمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وإعادة الإقراض وتسهيلات تمويل التجارة. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل