كبير حاخامات بريطانيا يخطب في ألف من علماء المسلمين في الإمارات ويشيد بالتطبيع

السبت 12 تشرين الثاني , 2022 09:38 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

 زار حاخام بريطاني الإمارات، قبل أيام، وألقى خطابًا غير مسبوق أمام حوالى ألف من العلماء المسلمين خلال لقاء لمنتدى أبو ظبي للسلام برئاسة الشيخ عبد الله بن بيه، مشيداً فيه بـ«اتفاق أبراهام».


وأشارت صحيفة جويش كرونيكال إلى أن هذا المشهد كان سيبدو غير مرجح قبل بضع سنوات، وأحيانًا مستحيلا، لكن قاعة ريتز كارلتون في أبو ظبي شهدت مخاطبة الحاخام أفرايم ميرفيس، كبير حاخامات يهود بريطانيا، لهذا الجمهور الديني بنصوص من التوراة باللغات العبرية والعربية والإنكليزية، بزعم بناء السلام التاريخي الذي حققته اتفاقيات التطبيع قبل عامين.


كما التقى الحاخام الأكبر للتجمعات العبرية المتحدة في بريطانيا إفرايم ميرفيس، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى، لمناقشة ما وصفاها بأهمية «الشجاعة» في القيادة الدينية».


ونشر – عبر صفحته على تويتر- مقطع فيديو يوثق رحلته إلى الإمارات، وعلّق عليه «لقد تلقيت أروع ترحيب في أبو ظبي بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لمنتدى أبو ظبي للسلم».


ووصل ميرفيس الإمارات وألقى كلمة أمام نحو ألف شخصية من مختلف الأديان، أشاد خلالها باتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات والذي أُطلق عليه «اتفاق أبراهام». 

ودعا قادة جميع الأديان إلى تحقيق ما لا يمكن تحقيقه وقال في خطابه: أنا أقف هنا فقط بسبب القادة الشجعان الذين وصلوا إلى النجوم، نحن نريد أن نحظى بالحب، نريد أن نتجاوز حدود إيماننا. وعبّر الحاخام عن أمله في «امتداد المثال الذي أرسته المعاهدات التاريخية إلى دول أخرى».


وانطلق منتدى أبو ظبي للسلم الثلاثاء في نسخته السنوية التاسعة تحت عنوان «عولمة الحرب وعالمية السلام: المقتضيات والشراكات» في العاصمة الإماراتية، بحضور ألف شخصية من القادة الدينيين وصناع القرار ووزراء ومسؤولين حكوميين، وممثلي منظمات وهيئات حكومية ودولية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل