الاحتلال يستهدف القدس بـ 38 مخططًا استيطانيًا خلال الفترة القادمة

الثلاثاء 08 تشرين الثاني , 2022 01:42 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

كشف الخبير المقدسي فخري أبو دياب، عن "هجمة استيطانية واسعة قادمة بالقدس"، صادقت عليها ما تسمى بـ"اللجنة اللوائية للبناء والتنظيم"، وتهدف لإيجاد حزام من المشاريع التهويدية والاستيطانية، لإغلاق المسجد الأقصى المبارك.

وأوضح أبو دياب، أن الهجمة تحتوى على 38 مشروعًا استيطانيًا، تتركز فيما يسمى بـ"الحوض المقدس" لدى المستوطنين اليهود، وتمتد مساحته لـ26.500 دونم.

وأشار إلى أن المشاريع تمتد من الشيخ جراح وصولا للمنطقة الشرقية بالأقصى، مرورا بجنوبه في سلوان حتى قرب بيت صفافا وصور باهر، انتهاء بإنشاء حزام استيطاني يحيط بالمسجد الأقصى ويحاصره.

وبيّن أن المشاريع تتضمن انشاء وحدات استيطانية، بمناطق الشيخ جراح والخان الأحمر وسلوان، يقدرّ عددها بـ6800 وحدة استيطانية.

وذكر أبو دياب أن من بين المشاريع المستهدفة إنشاء قبور وهمية بسلوان، وحدائق توراتية تلمودية وجسر هوائي وحفريات وأنفاق.

وتوقع البدء في تنفيذ هذه المشاريع خلال الفترة القادمة، كونها كانت تحتاج لمصادقة مالية، "وحكومة اليمين المتطرفة ستشرع في صرفها وفرض الوقائع التوراتية التهويدية بالأقصى".

وتابع أبو دياب: "الهدف من هذه المخططات إحاطة التجمعات الفلسطينية ومحاصرتها بمستوطنات من جميع الجهات، ما يمنع تمددها وتطويرها".

ولفت إلى أن هناك ميزانيات بعشرات الملايين تُصرف للمخططات الاستيطانية، لتغيير طابع مدينة القدس، وتسخير كافة إمكانيات الاحتلال لذلك.

وبيّن أن سلطات الاحتلال تسعى إلى تهويد البلدة القديمة والقدس، وجعلها مدينة طاردة للفلسطينيين، من خلال جلب المزيد من المستوطنين، عبر بناء البؤر الاستيطانية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل