لماذا يعاني أغلب الأشخاص من آلام الظهر؟

السبت 08 تشرين الأول , 2022 10:08 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

يعاني غالبية الأشخاص من آلام الظهر تقريبا، والسبب مشاكل في العضلات تكون غالبا بسبب الجلوس أو النوم بشكل خاطئ، لكن هل هي مؤشر لأمراض بعينها؟

و آلام الظهر ليست عرضا مقلقًا في الطبيعي ينذر بالخطر، إذ يمكن إصلاحه ببعض الراحة أو العلاج بالحرارة أو البرودة أو التمدد الخفيف، ومع ذلك يمكن أن يكون الأمر مزعجًا عندما تكون علامة على الإصابة بالسرطان في جسمك، ويمكن أن تحدث آلام الظهر بسبب أنواع مختلفة من السرطانات

و غالبًا ما يتجاهل المرضى آلام الظهر لأنهم يفترضون أنها ليست خطيرة بما يكفي لزيارة الطبيب، ويجب توجيه انتباه طبيبك إلى آلام الظهر المزمنة أو المتفاقمة.

وفيما يلي بعض السرطانات التي يمكن أن تكون وراء آلام الظهر التي تبدو غير خطيرة:

1- سرطان المثانة

المثانة هي العضو الموجود في أسفل البطن الذي يخزن البول، وقد يكون الألم في أسفل ظهرك علامة على الإصابة بسرطان المثانة، ومن الشائع أن تنمو الأورام على أعمق الأنسجة داخل المثانة.

عادة ما تكون آلام أسفل الظهر علامة على شكل متقدم من سرطان المثانة إذا حدث ذلك مصحوبًا بعلامات أخرى لسرطان المثانة فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

2- سرطان العمود الفقري

يمكن أن يكون السرطان في الحبل الشوكي والعمود الفقري سببًا أيضًا لألم الظهر، على الرغم من أن هذا نادر الحدوث، وقد يكون الألم ناتجًا عن ورم حميد في العمود الفقري، والذي لا يشكل خطرًا بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعلى عكس سرطان المثانة، فإن آلام الظهر هي علامة مبكرة في حالة الإصابة بسرطان العمود الفقري.

ومن الضروري الانتباه للعلامات واستشارة طبيبك للتشخيص بمرور الوقت يمكن أن يتفاقم هذا الألم وقد ينتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من جسمك مثل الوركين أو الساقين أو القدمين أو الذراعين.

3- سرطان الرئة

سرطان الرئة هو سرطان شائع آخر يمكن أن يظهر في شكل آلام الظهر، إذا لاحظت أي أعراض أخرى لسرطان الرئة مع آلام الظهر فمن الضروري زيارة طبيبك.

ينقسم سرطان الرئة على نطاق واسع إلى مجموعتين: سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وسرطان الرئة صغير الخلايا، وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة وله معدل بقاء أعلى مقارنة بسرطان الرئة صغير الخلايا.

علامات أخرى مع آلام الظهر

إلى جانب آلام الظهر، إليك الأعراض الأخرى لهذه السرطانات الثلاثة:

- تشمل أعراض سرطان المثانة كثرة التبول، ووجود دم في البول، وألم أثناء التبول.

- تشمل علامات سرطان العمود الفقري أيضًا التنميل والضعف وضعف التنسيق في الذراعين والساقين والشلل.

- تشمل علامات سرطان الرئة سعال الدم، وضيق التنفس المستمر، والسعال طويل الأمد الذي يزداد سوءًا، والسعال الذي يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل