وصفات منزلية سهلة لعلاج التهاب اللثة

السبت 01 تشرين الأول , 2022 10:00 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

قد تجد صعوبة في مراجعة الطبيب، ولذلك سيكون عليك الاهتمام بالوقاية الصحية، بجانب استخدام العلاجات المنزلية المتاحة، وقد يعاني الكثير من التهابات  في الفهم من وقت لأخر خصوصاُ لو كان الشخص مدخنا، وهذا غالباً التهاب اللثة .

فاللثة ثاني أمراض الفم شيوعا، وصحة اللثة مهمة جدا لصحة الأسنان، والعناية بها ضرورية جدا، فكيف بالإمكان التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة؟ إليك ة وصفات منزلية عدة قد تساعدك في الحفاظ على صحة اللثة.

1 - المضمضة بالمياه المالحة

 مضمضة الفم بالمياه المالحة مرتين يوميا، من خلال إذابة ملعقة ملح بكوب ماء دافئ. طبعا مع التأكيد على ضرورة عدم ابتلاع المحلول بعد المضمضة وإنما القيام ببصقه خارج الفم لأنه يحتوي على البكتيريا المتسببة بالالتهاب.

2-  - دهن اللثة بالزيت

دهن اللثة بزيت جوز الهند أو اللوز لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، قد يساعد على التقليل من التهاب اللثة. وبالطبع مرة أخرى يجب بصقه وليس بلعه.

3-  - الشاي

بإمكانك أن تنقع كيس شاي أسود في مياه مغلية لمدة ٥ دقائق، وحينما يبرد الكيس ضعه على لثتك الملتهبة لنحو 5 دقائق، ويؤكد موقع ”هيلث لاين” أنه بالإمكان استخدام الشاي الأخضر أو الكركديه أو الزنجبيل والبابونج.

4-  - الألوفيرا (نبتة الصبار)

 أظهرت أبحاث أن معجون أسنان الألوفيرا كانت بنفس فعالية المعاجين التجارية المخصصة لتقليل بكتيريا اللثة، كما يذكر موقع ”غارديان إن دايركت” الأمريكي. بإمكانك استخدام هلام الألوفيرا كغسول فم دون إضافة أي مادة عليه، وذلك ثلاث مرات خلال اليوم،

5-  - بيكربونات

البيكربونات وهي مادة معادلة للأحماض بخصائص قلوية ، مما يجعلها علاجًا جيدًا ضد الفطريات ولموازنة قيمة الأس الهيدروجيني. ,ومعالجة التهاب اللثة

مكونات

1.75  - ديسيلتر ماء

3 ملاعق كبيرة بيكربونات (30 جم)  ثم خلط  البيكربونات بــ 2 ملعقة كبيرة بالماء الساخن.

اغمس الخيط في الخليط واستخدمه على المناطق المصابة من اللثة وبين الأسنان حيث تلتصق بقايا الطعام بسهولة.

ثم اغمس فرشاة الأسنان في الخليط واغسل أسنانك كالمعتاد.

أخيرًا، اشطفه بالكثير من الماء. ولا تبتلع ابدأ المسحوق

6-   - الكركم

الكركم يحارب الالتهابات ، حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تحتوي على مضادات الأكسدة وهي جيدة لمحاربة الفيروسات والالتهابات. هذه الخصائص جيدة عندما تريد التخلص من البلاك المتراكم على الأسنان وتهدئة الالتهاب في اللثة.

مكونات

4  ملاعق كبيرة كركم (40 جم)

1/2  ملعقة كبيرة ملح (5 جم)

1.25  ديسيلتر ماء

تحضير

خلط الكركم والملح في الماء حتى تحصلي على خليط ناعم.

ثم افركي المزيج على اللثة بأطراف أصابعك. اتركيه لمدة 15 دقيقة.

اشطفه بعد ذلك بالماء الدافئ.

كرر مرتين في اليوم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل