الأمم المتحدة تحذر من أنّ الصومال "على حافة المجاعة"

الثلاثاء 06 أيلول , 2022 01:01 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلن رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أن الصومال "على حافة المجاعة"، موجهًا "تنبيهًا أخيرًا" قبل أن تحلّ كارثة على البلد الواقع في القرن الأفريقي والذي يواجه موجة جفاف تاريخية.


وقال غريفيث خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الصومالية مقديشو إنّ "المجاعة على الأبواب. اليوم أوجّه تنبيهي الأخير".


وأشار إلى أنّ البيانات الأخيرة "تظهر مؤشرات ملموسة إلى أنّ مجاعة ستحصل بين تشرين الأول/اكتوبر وكانون الأول/ديسمبر من هذه السنة" في منطقتي بيدوة وبورهكبا في جنوب البلاد.


وأعرب غريفيث الذي وصل الخميس إلى الصومال عن "صدمته الكبيرة حيال مدى الألم والمعاناة الذي يلحق بالكثير من الصوماليين"، مؤكدًا أنه رأى "أطفالًا يعانون من سوء التغذية إلى حدّ أنهم بالكاد يستطيعون الكلام" خلال زيارة قام بها إلى بيدوة "بؤرة" الكارثة الوشيكة.


وقال إن هذه الظروف القصوى "قد تستمر حتى آذار/مارس 2023 على أقرب تقدير".


ويطال الجفاف غير المسبوق 7,8 ملايين شخص في الصومال يشكلون نصف السكان تقريبا، بينهم 213 ألفا معرضون لخطر المجاعة، وفق أرقام الأمم المتحدة.


وتسبب الجوع والعطش في تشريد مليون شخص منذ 2021.


ويشهد البلد الذي يواجه منذ 15 عاما هجمات دامية تشنها حركة الشباب الإسلامية، ثالث جفاف خلال عقد، لكن الموجة الحالية "تخطت موجتي الجفاف المروعتين في 2010-2011 و2016-2017 من حيث المدة والخطورة"، بحسب ما ذكر مكتب الشؤون الإنسانية في تموز/يوليو.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل