شرف الدين: الدولة السورية تمد يدها للتعاون في ملف عودة النازحين

الإثنين 04 تموز , 2022 02:16 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

 أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين أنه "مرفوض كليًا الا أن يعود النازحون السوريون الى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة"، كاشفًا أن "الدولة السورية تمد يدها للتعاون في هذا الملف"، لافتًا الى أن "خطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 الف نازح شهريًا".

وتحدّث شرف الدين عن "اقتراحات تقدّم بها لبنان الى المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة اياكي ايتو الذي وعد بمراجعة مرجعيته، على أن يعود بالاجابة عنها خطيًا"، كما تحدث عن "خطة لتشكيل لجنة ثلاثية مع الدولة السورية ومفوضية شؤون اللاجئين وأخرى رباعية مع كل من تركيا، العراق والأردن لتحقيق هذه العودة".
 
كلام شرف الدين جاء خلال زيارته قصر بعبدا صباح اليوم حيث أطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على مضمون الاجتماع الذي عقده مع المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة حول قضية عودة النازحين السوريين.
 
وبعد اللقاء، قال شرف الدين: "زرت اليوم رئيس الجمهورية وكان موضوع اللقاء ملف النازحين السوريين وعودتهم الى بلادهم، وقد وضعته في أجواء العلاقات والاتصالات والحوارات الجارية مع الهيئات المعنية".
 
وأضاف: "اننا على تواصل مع الجانب السوري والدولة السورية تمد يدها للتعاون لتسهيل هذه العودة، بحيث تكون عودة كريمة وآمنة. أما بالنسبة للجهات الأممية الممثلة بمفوض شؤون اللاجئين، لقد عقدت اجتماعات معه وقدم بنود عدة وكان هناك تفاهم وطلب وتمن على الدولة السورية من أجل إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من الدولة السورية والدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل