إجلاء مدنيين أوكرانيين محاصرين في مصنع "أزوت" في سيفيرودونيتسك

الأحد 12 حزيران , 2022 03:30 توقيت بيروت روسيـــــا - أوكــرانيا

روسيا ـ أوكرانيا

أعلن سفير جمهورية لوغانسك الشعبية لدى روسيا روديون ميروشنيك، أمس السبت، بدء إجلاء السكان المدنيين من منطقة مصنع "أزوت" الذين تحاصرهم القوات الروسية وقوات جمهورية لوغانسك الشعبية، في مدينة سيفيرودونيتسك.

وذكر ميروشنيك عبر قناته في تطبيق تليغرام: أنّ "السكان المدنيين بدأوا بالخروج من أزوت، عبر ممر ثانٍ لا يخضع لسيطرة المسلحين".

وأشار الدبلوماسي إلى أنّ "المدنيين الذين يخرجون من المنطقة المحاصرة يجري اقتيادهم إلى مكان آمن، فيما لا تزال هناك بعض التشكيلات الأوكرانية داخل عددٍ من مباني المصنع".

وتابع قائلاً: "هناك تبادل لإطلاق النار من حين إلى آخر. ولا يزال لدى المسلحين مئات المدنيين كرهائن"، مضيفاً: "مع تضييق الخناق على المسلحين، سيتمكّن المدنيون من مغادرة ملاجئهم، والقوات المشتركة مستعدة لنقلهم وإجلائهم".

وأكد ميروشنيك، يوم أمس، أنّ "ما بين 300 و 400 مسلّح أوكراني محاصرون في أزوت، ويتركزون قرب أول مركز  تفتيش في مصنع الكيمائيات"، كاشفاً عن وجود اتصالات بالمسلحين المحاصرين.

وقبل أيام، صرّح حاكم منطقة لوغانسك الأوكراني، سيرهي جايداي، بأنّ "القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونتسك الإستراتيجية في شرقي أوكرانيا إلى مواقع أفضل  تحصيناً".

وشهدت مدينة سيفيرودونيتسك، الواقعة شرق مدينة كراماتورسك ضمن جمهورية لوغانسك الشعبية، قتالاً عنيفاً في الأسابيع الماضية، وسط تقدّم كبير للجيش الروسي وقوات لوغانسك وسيطرتهم على معظم المدينة وأراضيها، فيما انسحبت معظم القوات الأوكرانية إلى مدينة ليسيتشانسك المجاورة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل