رئيسة مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة: أعادنا تجهيز مركز العزل في مستشفى الحريري استعدادًا للمرحلة المقبلة

الثلاثاء 24 أيار , 2022 08:35 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

نفت رئيسة مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة الدكتورة عاتكة بري "وجود أي حالة بـ"جدري القرود"، لا مؤكّدة ولا مشتبهة"، مضيفة أن "تشخيص أي حالة مشتبه فيها، يحتاج إلى إجراء فحوص قد تستغرق أيامًا قبل أن تصدر نتائجها، واليوم في ظل عدم إمكانية تشخيص العدوى لعدم وجود مستلزمات الفحوص في لبنان، قد يستغرق الحصول على نتيجة الفحوص من 4 إلى 5 أيام كحدّ أقصى، حيث تعمل الوزارة على إرسال الفحوص إلى مختبرات "باستور" في فرنسا".

وذكرت بري في حديث صحافي أن "الوزارة تضطر لسلوك هذا الإجراء بانتظار وصول شحنة المستلزمات التي تستخدم للتشخيص، والمتوقع خلال أسبوعين".

وأشارت برّي إلى أن "الوزارة أعادت تجهيز مركز العزل في مستشفى بيروت الحكومي الجامعي استعدادًا للمرحلة المقبلة".

وطمأنت برّي "المواطنين لناحية أن هذا المرض يختلف عن فيروس "كورونا"، لناحية سرعة الانتقال ومعدّل الوفيات"، لافتة إلى أن "نسبة الوفاة بهذا المرض أقل من 1%، أضف إلى أنه لا تنتقل العدوى سريعًا، إذ يفترض أن يكون الاحتكاك مباشرًا وقويًا بين المريض وبين المخالط، وينتقل إما عبر الدم أو سوائل الجسم أو الجهاز التنفسي، وقد لا يحدث هذا الأمر من الاختلاط الأول، أي أنه احتكاك متكرّر ومباشر".

وأكدت أن "العوارض لا تظهر سريعًا على ملتقط العدوى من المريض، إذ إن هناك فترة حضانة تقدر ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع تقريباً لا يكون خلالها ملتقط العدوى معديًا، إلا عندما تبدأ العوارض بالظهور".

بري أضافت أن "لقاح جدري القرود لم يعد متوافرًا إلا في مختبرات الأسلحة البيولوجية، ومن الممكن إعادة إنتاجه لمواجهة أي خطر قد يطرأ على العدوى الأساسية".

ونفت أن "تكون لقاحات "جدري المياه"، العدوى الموجودة اليوم، مفيدة لمواجهة عدوى "جدري القرود"، إذ إنها لا تغطي هذا النوع مع الجدري".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل