7 أطعمة لا تبعدها عن مائدة السحور في رمضان

الأربعاء 30 آذار , 2022 01:29 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

مع اقتراب حلول شهر رمضان 2022، نقدم لكم نصائح متعلقة بالنظام الغذائي في هذا الشهر الذي له خصوصية كبيرة، خاصة مأكولات وأطعمة السحور التي تساعد الإنسان على تحمل عدد ساعات الصيام الطويلة.

ونقدم في هذا التقرير 7 أطعمة يفضل أن تكون حاضرة على مائدة السحور في رمضان:

1 - الفول:

يحتوي الفول على ألياف تمنحك النشاط اللازم وتجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة، ويمكنك إضافة بعض الطماطم والبيض المقلي على الفول المهروس وتناولهم مع خبز التوست الأسمر لتصبح الوجبة صحية متكاملة.

2 - التمر:

إن كنت لا تستطيع تناول الكثير من الطعام في وجبة السحور، فعلى أقل تقدير يمكنك تناول 3 حبات من التمر؛ لأن هذه الثمرة غنية بالألياف وستمدك بالطاقة اللازمة خلال فترة الصيام.

3- الأفوكادو:

طعام غني بالمغذيات بشكل طبيعي ويحتوي على ما يقرب من 20 من الفيتامينات والمعادن. لذا يجب الحرص على تناول هذه الفاكهة في رمضان وخاصة على وجبة السحور.

4- الأجبان والألبان:

حسب نتائج دراسة نشرتها مجلة "European Journal of Nutrition"، فإن تناول قطعة صغيرة من الجبن يوميًا في وجبة السحور يساعد على تعزيز وقاية الجسم من احتشاء عضلة القلب (الجلطة القلبية)، ويخفض النوبات القلبية بنسبة 14 بالمئة.

ويشير الباحثون إلى أن "الجبن غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، كما أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ويحسّن عملية التمثيل الغذائي".

5 - الخبز الأسمر:

فهو من أكثر الأطعمة الصحية التي ستمد جسمك بالطاقة؛ لاحتوائه على فيتامين بـ1، كما يحتوي على ألياف تشعرك بالشبع وتجعلك تحتفظ بالمياه داخل الجسم لفترة طويلة.

6 - البيض:

يحتوي البيض على بروتينات تزيد من نشاط الجسم، وإن كنت ترغب في وجبة صحية متكاملة، وتحتوي على سعرات حرارية بسيطة، فعليك بتجربة هذا المزيج، وهو عبارة عن بيضة مخفوقة بالسبانخ والجبن الفيتا يتم وضعه في خبز أسمر ملفوف.

7 - سلطة فواكه:

فكل وجبة تتناولها في السحور يجب أن تضيف إليها سلطة الفواكه، خاصة إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل