الدّفاع الروسية: كييف تقمع محاولات خروج المدنيين عبر الممرّات الآمنة

الثلاثاء 08 آذار , 2022 10:00 توقيت بيروت روسيـــــا - أوكــرانيا

روسيا ـ أوكرانيا

أكّدت وزارة الدفاع الروسية أنّ كييف قمعت محاولات خروج المدنيين عبر الممرات الآمنة إلى روسيا، معتبرة أنّها لا تسيطر على الوضع في أوكرانيا ولا يمكنها ضمان الوفاء بالتزاماتها، ولفتت إلى أنّ كلّ القرارات الأساسية فيها يتّخذها القوميون والمتواطئون معهم.

وفي السياق، قال رئيس المركز الوطني لإدارة الدّفاع الروسي ميخائيل ميزينتسيف، إنّه "نتيجة لفقدان إدارة القانون المدني في المدن والبلدات، فإنّ نظام كييف بأفعاله اليائسة يدعم عمليًا الفوضى السائدة في الأراضي التي تسيطر عليها عصابات بانديرا (مجموعات النازيين الجدد)، ولم ينتبه إلى وقائع النّهب العديدة التي اتّخذت بالفعل أبعادًا كارثية".

ولفت ميزينتسيف إلى أنّ عصابات المتطرّفين تواصل ترهيب المدنيين المحتجزين في المدن، وتهدّدهم بالقتل عندما يحاولون المغادرة باتّجاه روسيا.

على صعيد آخر، دعا الرئيس الصيني اليوم إلى "أقصى درجات ضبط النفس" بشأن أوكرانيا، واصفًا الأزمة بأنّها مقلقة للغاية في قمّة بالفيديو مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

الصين: لمنع تصعيد الموقف والخروج عن السيطرة

وخلال المحادثة، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ كلًّا من فرنسا وألمانيا إلى تقديم دعم مشترك لمحادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، للمساعدة في التغلّب على الصعوبات من أجل تحقيق النتائج والسلام.

وشدّد الزعيم الصيني على أنّه "يجب علينا أن ندعم بشكل مشترك محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، ومساعدة الجانبين في الحفاظ على اتّجاه المفاوضات، والتغلّب على الصعوبات ومواصلة الحوار لتحقيق النتائج والسلام".

وأضاف الزعيم الصيني أنّ الأولوية في الوضع في أوكرانيا تظلّ لمنع التصعيد ومنع الوضع من الخروج عن السيطرة: "الأولوية الأولى (في الأزمة الأوكرانية) هي منع تصعيد الموقف والخروج عن السيطرة".

 بدوره، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إنّ "الوعود" الغربية بشأن حماية أوكرانيا من "الهجمات" الروسية لم يتمّ الإيفاء بها.

وأوضح في مقطع فيديو نشر على "تليغرام": "نحن نسمع وعودًا منذ 13 يومًا. يقولون لنا إنّهم سيساعدوننا جوًا وإنّه ستكون هناك طائرات وإنّهم سيسلّمونها إلينا".

وتابع "لكن مسؤولية ذلك تقع أيضًا على عاتق الذين لم يتمكّنوا من اتّخاذ قرار في الغرب لمدّة 13 يومًا... على الذين لم يحموا الأجواء الأوكرانية من الروس".

زيلينسكي: لن نرضخ ولن نستسلم وسنقاتل حتّى آخر رجل

وأشار زيلنسكي إلى أنّنا لن نرضخ ولن نستسلم وسنقاتل حتّى آخر رجل في البر والبحر والجو، ,سنقاتل في الغابات والشوارع وعلى ضفاف الأنهار ونسعى للحصول على مساعدة الدول المتحضّرة.

وقال: زيدوا ضغوط العقوبات على روسيا وصنّفوها دولة إرهابية وحافظوا على أمن أجوائنا.

جونسون: سنزويد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنّ بلاده ستدفع لتزويد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية وغيرها، مضيفًا أنّه نريد أن يفشل بوتين وأن تعود أوكرانيا حرّة مرّةً أُخرى.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل