وزير المياه الأردني الأسبق يؤكد أن كميات المياه في المملكة تكفيها لـ500 عام

الأربعاء 24 تشرين الثاني , 2021 03:33 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 أكد وزير المياه الأردني الأسبق منذر حدادين أن المملكة تنعم بكميات من المياه تكفيها لـ500 عام.

ونقل موقع “خبرني” المحلي عن حدادين قوله إن “نقص المياه في البحر الميت لا يعالج إلا بإضافة مياه لرفع منسوبه حتى لا تتشكل الحفر الانهدامية التي تتشكل نتيجة انسياب مياه جوفية تذيب حلقات وتكومات من الملح في باطن الأرض وتحدث الانهدامات، ويبقى دوره فقط توفير المياه العذبة للمستهلكين”.

وأضاف أن “مشروع الناقل الوطني لا يعالج انخفاض منسوب مياه البحر الميت”. لافتا إلى أن “تكلفة مياه الشرب والصرف الصحي بحسب آخر حساب على المواطن الأردني 7%، والمتوسط العالمي يبلغ 2%”.

وأشار حدادين إلى وجود مياه جوفية في الأردن بكميات كبيرة تكفي حاجة البلاد لنحو 500 عام، مبينا أن كلفة حفر البئر الواحد تصل إلى 350 ألف دينار وأن 80.5% من الأمطار تذهب هباء.

وشدد على أنه أول من وضع استراتيجية مياه في الأردن، وصاغ 4 سياسات للمياه.

وجاء حديث حدادين بعد توقيع الأردن وإسرائيل في دبي إعلان نوايا للتعاون في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتحلية المياه، على أن تبدأ دراسات جدوى المشروع العام المقبل، حيث تنص الاتفاقية على أن يعمل الأردن على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لصالح إسرائيل، بينما ستعمل إسرائيل على تحلية المياه لصالح الأردن الذي يعاني من الجفاف.

وأثار الاتفاق الجديد موجة غضب عارمة في الأردن، وفتح المجال مجدداً أمام كل أسئلة التطبيع والتسارع بالتطبيع ودون ثمن سياسي من أي صنف، خصوصاً تلك الأثمان ذات الصلة بمستقبل عملية التفاوض ومستقبل الدولة الفلسطينية ومجمل تفاصيل القضية الفلسطينية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل