الصحة السورية تطلق حملة التلقيح الوطنية الثانية ضد شلل الأطفال

الإثنين 11 تشرين الأول , 2021 07:30 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

أطلقت وزارة الصحة السورية حملة التلقيح الوطنية الثانية لعام 2021 ضد شلل الأطفال وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

وتستهدف الحملة التي تستمر حتى الـ 14 من الشهر الجاري نحو 2.780 مليون طفل دون الخامسة من العمر واللقاح يقدم مجانا عبر 967 مركزاً صحياً ونحو 1700 فريق جوال ويشارك بها 9460 عنصراً صحياً و1800 عنصر تواصل.

ويحمي اللقاح الطفل والمجتمع من مرض شلل الأطفال الخطير الذي يؤدي إلى الإعاقة الدائمة أو الوفاة ولا تمنع الأعراض الشائعة مثل الرشح أو السعال أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو اليرقان الفيزيولوجي أو استعمال الصادات الحيوية من التلقيح.

وأوضحت مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي أن الوزارة تنفذ حملات التلقيح لمنع عودة شلل الأطفال إلى سورية بعد إعلان خلوها منه عام 2018 وزيادة مناعة الأطفال ولا سيما أن إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط الذي تقع سورية ضمنه لا يزال حتى الآن يسجل إصابات.

وأكدت أن اللقاح مجاني وآمن وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه كورونا لافتة إلى أن الحالات التي تمنع إعطاء اللقاح ارتفاع الحرارة أكثر من 38.5 أو الإصابة بمرض منهك يستدعي دخول المشفى أو نقص المناعة والتحسس لجرعة سابقة من نفس اللقاح والأطفال الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة لفترات طويلة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل