دعوة للضغط على الأونروا لتوفير حقوق الطلاب الفلسطينيين في لبنان

الإثنين 27 أيلول , 2021 01:15 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

دعا المكتب التنفيذي لاتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد) في لبنان، إدارة "وكالة الأونروا" إلى الخروج من حالة التخبّط في عملية التحضير للعام الدراسي الجديد.

ولفت الاتحاد في بيانٍ له، إلى أنّ "الآلية التي أعلنت عنها وكالة الأونروا لبداية العام الدراسي في مدارسها تُشير إلى حالة من التخبّط ومن غياب الرؤية والتخطيط السليم لإنجاح المسار التعليمي، حيث أنّ هناك الكثير من الأخطاء في الخطة الموضوعة وفي مقدمتها نظام الدوام المدرسي الذي يحتاج لمراجعة وتصويب بما يوفر الحق بالتعليم الجيد والمراكمة في التحصيل الدراسي".

وأشار المكتب التنفيذي إلى أنّ "إعلان بداية العام الدراسي الجديد دون توفير مقومات نجاحه يعني افشال العملية التعليمية وضياع المستقبل الدراسي للطلبة، حيث لم تأخذ وكالة "الأونروا" بجديّة ومسؤوليّة الأوضاع الاقتصادية الكارثية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان الذين يفتقدون أبسط مقومات الحياة، حيث لا يستطيع آلاف الطلبة الوصول إلى مدارسهم بسبب عدم قدرتهم على تأمين تكاليف المواصلات".

ودعا المكتب التنفيذي كافة الطلاب والأهالي والفصائل واللجان الشعبية والاتحادات وكل الهيئات المعنية لأوسع تحركٍ ضاغط على وكالة "الأونروا" من خلال تنظيم الاعتصامات والتحركات الطلابية والشعبية والجماهيرية الضاغطة لدفع الوكالة للاستجابة للمطالب المحقة، وتوفير الحق بالتعليم والحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيين.

وشدّد على أنّ الحق بالتعليم لا يتجزأ، وتأمين وصول الطالب لمدرسته وتوفير القرطاسية والكتب والكادر التعليمي هو جوهر وأساس هذا الحق الذي نطالب "الأونروا" بتوفيره، والاقلاع عن سياسة الاهمال واللامبالاة تجاه صرخات الطلاب والأهالي واللاجئين الذين ضاقوا ذرعاً من اهمال "الأونروا" وعدم قيامها بدورها ومسؤولياتها واستمرار تهربها من تنفيذ خطة طوارئ اغاثية وصحية شاملة ومستدامة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل