ديلي تلغراف: شرطة الكيان "الإسرائيلي" ستعمل من الإمارات لمكافحة الجريمة المنظمة

الجمعة 24 أيلول , 2021 12:09 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

كشفت صحيفة “ديلي تلغراف” أن الشرطة الإسرائيلية ستعمل بشكل دائم من الإمارات العربية المتحدة في أول سابقة تاريخية.

وقالت إن البلدين يحاولان استخدام توطد العلاقات بينهما بعد اتفاقيات التطبيع في العام الماضي لملاحقة العصابات الإجرامية. وأضافت الصحيفة أن حضور إسرائيل في الإمارات يقصد منه ملاحقة العصابات الإجرامية الإسرائيلية في الدولة الخليجية، وهي أول خطوة من نوعها بين بلدين أقاما علاقات رسمية العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن أعضاء من بعض العصابات الإسرائيلية الكبيرة مثل حريري وشايا استفادوا على ما يبدو من تحسن العلاقات لتوسيع شبكاتهم الإجرامية إلى الإمارات العربية وبعيدا عن أعين السلطات الإسرائيلية. وتقول الصحيفة إن العصابات -عربية ويهودية- تدير شبكات دعارة ومخدرات وغسيل أموال في الإمارات التي كانت غير متاحة للإسرائيليين ممن ليس لديهم جواز سفر ثان.

ولكن تحسن العلاقات بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم في أيلول/سبتمبر 2020 يعني إنشاء منصب ملحق للشرطة في القنصلية الإسرائيلية في دبي. وقال وزير الداخلية الإسرائيلي السابق في آذار/مارس إن إسرائيل تخطط لمساعدة الإمارات على التخلص من “الضيوف غير المرغوب فيهم” الذين يتدفقون على البلد. وقال إن “وجود ممثل للشرطة الإسرائيلية على التراب الإماراتي سيقوي ويعمق هذه العلاقات، ومن أجل منفعة الطرفين ولصالح المواطنين في البلدين”.

 وقالت الصحيفة إن البلدين لم يوقعا اتفاقية ترحيل المطلوبين لكنهما يحاولان ملاحقة عناصر العصابات. وقال مصدر في الشرطة الإسرائيلية إن وجود رجل ارتباط للشرطة في القنصلية سيعمل على تطوير العلاقات بين البلدين ولكنه دعا إلى إرسال عدد من الضباط “والسؤال هل شخص واحد يكفي؟”.

ومن الأشخاص الذين يشك بوجودهم في دبي هو عيران شايا، ابن إيتان شايا الذي يطلق عليه لقب “عراب إسرائيل” في نيويورك. وولد شايا، 37 عاما، في الولايات المتحدة ونشأ في رمات غان قرب تل أبيب، حيث كان طالب علوم موهوبا. ويطلق عليه لقب الأمريكي ويدير شبكة تمتد من الشرق الأوسط إلى أمريكا اللاتينية ويعتقد أنه يحاول استغلال تحسن العلاقات بين الإمارات وإسرائيل لتقوية شبكته.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل