المغرب يفكك خلية إرهابية موالية "لداعش"

الثلاثاء 14 أيلول , 2021 01:40 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت السلطات المغربية اليوم الثلاثاء، تفكيكها خلية موالية لتنظيم “الدولة” مكونة من 3 أفراد بينهم قيادي بمدينة الرشيدية جنوب شرقي البلاد.
جاء ذلك وفق بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات).
وقال البيان: “تم تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) تضم 3 أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية ويبلغون من العمر على التوالي 37 و27 و21 عاما”.
ولفت إلى أن “التدخلات المتزامنة التي باشرتها عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أسفرت عن توقيف أفراد الخلية الإرهابية ومن بينهم المشتبه الرئيس وهو أميرها المزعوم (لم تذكر اسمه أو جنسيته)”.
وبحسب البيان، فإن “الأمير المزعوم كان ينشط في التجنيد والاستقطاب في صفوف أتباع التيارات الدينية التقليدية، ويستغل محله التجاري الذي يوجد بمحاذاة منشآت حيوية واستراتيجية، كمكان للعبادة بعد تحريمه الصلاة في المساجد، وكملاذ لترسيخ الفكر المتطرف في صفوف الأتباع وكفضاء للتخطيط لارتكاب جنايات ضد الأشخاص بخلفية إرهابية”.
وأضاف: “مكنت عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم ومحل تجاري مملوك لأحدهم من حجز معدات معلوماتية وذاكرتي تخزين وهواتف محمولة وملابس شبه عسكرية ومخطوطات عديدة مكتوبة بخط اليد وأخرى مطبوعة من الإنترنت تحرض وتمجد العمليات الإرهابية”.
ولفت البيان إلى أن الخلية اختارت “أحد الضحايا كهدف وشيك لعملية القتل بسبب اشتغاله في مرافق ذات منفعة عامة” دون تفاصيل أخرى.
وتعلن الرباط، من حين إلى آخر، تفكيك خلايا إرهابية وتقول إن استراتيجية مكافحة الإرهاب نجحت في تفكيك 200 خلية منذ 2003، بمعدل خلية واحدة شهريا.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل