السودان: 5 مليارات متر مكعب إيرادات النيل الأزرق خلال يوليو

السبت 31 تموز , 2021 05:43 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، السبت، أن إيرادات نهر النيل الأزرق بلغت نحو 5 مليارات متر مكعب، خلال يوليو/تموز الجاري.

وقالت الوزارة في بيان، إن هذه الإيرادات أقل بـ2.8 مليار متر مكعب، مقارنة مع نفس الشهر خلال العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 7.8 مليارات متر مكعب.

وأضافت أن "إيرادات نهر عطبرة (آخر روافد نهر النيل وينبع من الهضبة الإثيوبية) خلال الشهر الجاري، وصلت 4 مليارات متر مكعب".

وأوضحت أن إيرادات النهر ذاته كانت "2.8 مليار متر مكعب خلال يوليو 2020".

وأردفت: "إيرادات النيل الأزرق اليوم (السبت) عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية تجاوزت 600 مليون متر مكعب".

في السياق، رصدت كاميرا الأناضول، ارتفاع منسوب مياه النيل الأزرق بالعاصمة الخرطوم، حيث اقتربت مياه النيل من تجاوز السواتر الترابية في جزيرة "توتي" بالمدينة.

والجمعة، أعلنت السلطات السودانية، حالة الطوارئ بمنطقة سد "مروي" شمالي البلاد، تحسبا لحدوث فيضانات، عقب وصول كميات كبيرة من المياه لبحيرة السد.

وفي 18 يوليو الجاري، أعلنت الخرطوم، زيادة متوقعة في واردات النيل الأزرق نتيجة الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية، ودعت مواطنيها القاطنين على جانبي النهر إلى الحيطة والحذر حفاظا على الأرواح والممتلكات.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية من يونيو/ حزيران، ويستمر حتى أكتوبر/ تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة، تواجه خلالها البلاد فيضانات واسعة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل