محقق دولي: مستوطنات "إسرائيل" بالضفة تصل لمستوى "جريمة حرب"

السبت 10 تموز , 2021 09:28 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكد مقرر مجلس حقوق الانسان للمنظمة الدولية بالأمم المتحدة "مايكل لينك" أن استمرار "إسرائيل" في بناء المستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية في الضفة المحتلة يصل إلى "مستوى جريمة حرب".

ووفقًا لما نشرته وسائل الاعلام الدولية فإن لينك طالب، الدول الأعضاء في مجلس حقوق النسان بأن توضح لـ"إسرائيل" أن "احتلالها غير المشروع" لا يمكن أن يستمر بلا ثمن.

وقال لينك خلال كلمة له أمام جلسة مجلس حقوق الانسان في جنيف: "ما خلصت إليه أن المستوطنات الإسرائيلية تصل لمستوى جريمة حرب وأقول لكم إن هذه النتيجة تلزم المجتمع الدولي، بأن يوضح لإسرائيل أن احتلالها غير المشروع وتحديها للقانون الدولي والرأي الدولي لا يمكن أن يستمر بلا ثمن".

يُشار إلى أن وفد الاحتلال الإسرائيلي قاطع جلسة مجلس حقوق الانسان لعدم اعترافه بتفويض "لينك" مقررا أمميا لحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي سياق متصل، دعت المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، إلى وقف عمليات هدم قرية حمصة البقيعة شمال الضفة.

وقالت في بيان لها نشرته وسائل اعلام دولية: "إن ما يثير القلق هو تأكيد ما أقدمت عليه القوات الإسرائيلية يوم الثلاثاء الماضي، من هدم ومصادرة جماعية في تجمّع حمصة البقيعة الفلسطيني".

وأضافت: "خلال عملية الهدم، منعت قوات الاحتلال وصول العاملين في المجال الإنساني إلى الأُسر".

وتابعت: "بعدما تمكن العاملون من الوصول إلى التجمع عقب أعمال الهدم، وجدوا أن جميع الخيام والمواد الغذائية وخزانات المياه والعلف تعرضت للتدمير أو المصادرة، مما ترك سكانه، بمن فيهم الأطفال، في العراء وقيظ الصيف، دون أي مؤن أساسية، بل إن الحليب والحفاضات والملابس وألعاب الأطفال سُلبت منهم".

والثلاثاء، شرع جيش الاحتلال بهدم المساكن الفلسطينية في قرية حِمْصَة البقيعة، وهي واحدة من بين 38 قرية بدوية تقع جزئيا أو كليا داخل ميدان أعلنته إسرائيل موقعا للرماية العسكرية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل